A+ A-

دي مستورا يبحث في طهران مستجدات الازمة السورية

طهران - 28 - 8 (كونا) -- بحث المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا اليوم الاثنين مع مسؤول في الخارجية الايرانية مستجدات الازمة السورية مشيرا الى ان المباحثات اثمرت عن نتائج "جيدة ومفيدة".
ونقلت وكالة الانباء الايرانية (ارنا) عن دي مستورا القول اثر لقائه مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية حسين جابري انصاري في طهران انه برزت اليوم تغييرات رئيسية في الساحة السورية لاسيما على الصعيد العسكري بمحاربة التنظيمات الارهابية مؤكدا ان اهم موضوع بالنسبة للشعب السوري هو الحد من العنف.
واضاف دي مستورا ان محادثات (أستانا) المقرر عقدها في سبتمبر المقبل قد ينجم عنها وقف اعمال القتال في سوريا معتبرا في الوقت ذاته ان ايران تحظى باهمية كبرى لكونها "شريكا ولاعبا اساسيا" ازاء العديد من القضايا في المنطقة فضلا عن انها مؤثرة في مسار منظمة الامم المتحدة للوصول الى فهم مشترك عن تطورات الساحة السورية.
وأشار المسؤول الاممي ان تحرير منطقتي دير الزور والرقة من يد ما يسمى تنظيم الدولة (داعش) يعد امرا "ضروريا ومصيريا" من اجل الوصول الى الاتفاق السياسي لحل الأزمة السورية في المستقبل.
من جانبه اكد انصاري ان الاجتماع السادس لمحادثات (استانا) سيعقد في الاسبوع الثالث من شهر سبتمر المقبل في عاصمة كازاخستان موضحا انه لم يتم تحديد موعدها "الدقيق" بعد ولا تزال المشاوات بين الدول الثلاث (روسيا وتركيا وايران) الضامنة للمحادثات مستمرة.
واوضح انصاري ان محادثاته مع دي مستورا تأتي في اطار مجموعة المشاورات بين الدول والأطراف المؤثرة في عملية الحل السياسي للازمة السورية مشددا في الوقت ذاته ان سياسية بلاده بشأن الأزمة السورية وازمات المنطقة تهدف الى انهائها بأسرع وقت ممكن اضافة الى انهاء الكوارث الإنسانية التي يرتكبها الجماعات الارهابية بالمنطقة.
وقال ان بلاده تؤمن ان شعوب المنطقة هي "المالك الأساسي لأراضيها وستقع على عاتقها إدارة بلدانها" لافتا الى اهم مبدأ في حل الأزمة السورية يتمثل في الرجوع الى الشعب السوري لتحديد مصير مستقبله.
وشدد على وجوب انجاز الاتفاق والمحادثات بين الاطراف المتصارعة في سوريا "بأسرع ما يمكن" لإعادة الاستقرار الى سوريا مشير الى ان ان التقدم الميداني الحاصل في الحدود بين لبنان وسوريا والعراق "هي حلقات متصلة ببعضها البعض وتوفر واحدة من المقدمات الأساسية للحل السياسية للأزمة".
وكان المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا قد وصل الى العاصمة طهران مساء امس الاحد من اجل عقد لقاءات مع مسؤولين الايرانيين حول التطورات الاخيرة بما يتعلق بالازمة السورية. (النهاية) ف ز / ع س ع