A+ A-

ايطاليا وأربع دول افريقية تشكل "غرفة تنسيق" لمكافحة الهجرة

جانب من الاجتماع الخماسي في العاصمة الإيطالية روما
جانب من الاجتماع الخماسي في العاصمة الإيطالية روما
روما - 28 - 8 (كونا) -- اعلنت ايطاليا وليبيا والنيجر وتشاد ومالي اليوم الاثنين تشكيل "غرفة تنسيق" لادارة التعاون في التصدي لافواج المهاجرين عبر حدود ليبيا الجنوبية واقامة مراكز لاستقبالهم في النيجر وتشاد.
جاء ذلك في اجتماع خماسي في العاصمة الايطالية روما ضم وزير الداخلية الايطالي ماركو مينيتي ونظرائه من حكومة الوفاق الليبي عارف الخوجة وتشاد احمد بشير والنيجر محمد بازوم ومالي هوبرت كوليبالي.
وأعرب الوزراء الخمسة في بيان مشترك عقب الاجتماع الذي عقد بمشاركة مالي عن ترحيبهم بجدول اعمال القمة الاوروبية الرباعية بشأن الهجرة في باريس الذي قد يشكل بداية لعلاقة جديدة بين اوروبا وافريقيا.
وذكر البيان ان الوزراء في اجتماع "غرفة التنسيق" الذي ناقش عدة موضوعات أتفق حولها جددوا تأكيد الحاجة الى تعزيز قدرة مراقبة الحدود البحرية والبرية الليبية عبر تفعيل آليات دعم تشكيل قوات حرس الحدود وعملياتها مع التشديد على "اهمية تعزيز مؤسسات كل بلد لمكافحة الارهاب والمهربين".
ونوهوا بما احرزته السلطات الليبية لاسيما خفر السواحل من تقدم في هذا المجال فيما جدد الوزراء تأييدهم لاتفاق السلام بين قبائل جنوب ليبيا والتأكيد على ضرورة دعم أي مبادرة لصالح تنمية اقتصاد محلي بديل عن الاقتصاد المرتبط بتجارة التهريب غير القانونية.
واشادوا بنتائج اجتماع وزيرا الداخلية الايطالي والليبي مع عمد البلديات الليبية بروما يوم امس الذي "عين عدة مشروعات للتنمية وقنوات التمويل الممكنة عن طريق خطة استثمار حقيقية وعضوية تستفيد ايضا من مخصصات صندوق الائتمان الأوروبي من اجل افريقيا".
كما اتفق الوزراء على توسيع نطاق الحوار مع السلطات البلدية في تشاد والنيجر ومالي من اجل تعزيز تنمية الاقتصادات البديلة عن التهريب وانشاء "فريق مهام" رفيع المستوى لقوى الامن تقرر ان يجتمع قريبا في روما من اجل "زيادة التعاون بين البلدان الاعضاء في غرفة التنسيق". (النهاية) م ن / ع ع ح