A+ A-

وزير الدفاع البريطاني: لا دور للرئيس الاسد في مستقبل سوريا

من خالد الديحاني

لندن - 26 - 8 (كونا) -- اكد وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون اليوم السبت ان بلاده لا ترى دورا طويل الامد للرئيس السوري بشار الاسد في مستقبل سوريا بعد شنه حربا على شعبه واستخدامه اسلحة كيمياوية والقائه براميل متفجرة على المدنيين.
واعتبر فالون في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان مستقبل سوريا يجب ان يكون في يد السوريين انفسهم ولهذا تدعم بريطانيا مسار المفاوضات السورية في (جنيف) بين كل المجموعات التي تسعى لتحقيق الديمقراطية في سوريا.
ودعا فالون المجموعات السياسية السورية المختلفة الى الالتزام بالقواعد الديمقراطية مشيرا الى انه تم تنظيم انتخابات في سوريا في الماضي ولا نرى استحالة لتنظيمها في المستقبل لبناء مستقبل سوريا بحكومة متعددة الاطياف تحترم القواعد الديمقراطية.
وفي اول تعليق بريطاني رسمي على قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب زيادة عدد القوات الامريكية في افغانسان أعلن فالون ان بريطانيا ستنظر في إمكانية زيادة المساعدات للقوات الافغانية وسد حاجاتها في مجال القدرات العسكرية.
وقال فالون ان "بريطانيا قامت العام الماضي برفع عدد قواتها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بنسبة عشرة في المئة تقريبا ثم أعلنت في يونيو الماضي رفع العدد مرة اخرى بنسبة 15 في المئة تقريبا" مؤكدا ان عددا من الجنود البريطانيين سيصلون الى أفغانستان قريبا ليصبح مجموعهم ما بين 550 و600 جندي.
واشار الى انه تحدث هاتفيا يوم الاثنين الماضي مع وزير الدفاع الامريكي الجنرال جيمس ماتيس واتفق معه على حث باقي دول حلف الناتو على زيادة عدد قواتها في أفغانستان.
واكد فالون ان دول حلف الناتو تتفق مع قرار ترامب بزيادة عدد القوات الأمريكية لانها لم تكن ترغب في تقليص عددها عندما اقترح الرئيس السابق باراك اوباما ذلك العام الماضي.
واعتبر اعلان الولايات المتحدة رفع عدد قواتها في أفغانستان "خبرا سارا" يؤكد التزام واشنطن بدورها في أفغانستان التي تواجه تحديات أمنية "كبيرة جدا".
ولفت الى التضحيات الكبيرة التي قدمتها بريطانيا في افغانستان مشددا على ضرورة استمرار دعم افغانستان اذ سيدفع الجميع ثمن انهيارها.(النهاية) خ د / م خ