A+ A-

ارتفاع حصيلة قتلى هجمات مسلحي الروهينغا الى 32 شخصا

كوالالمبور - 25 - 8 (كونا) -- اعلنت السلطات الميانمارية اليوم الجمعة عن ارتفاع عن حصيلة قتلى الهجمات المنسقة من قبل مسلحي عرقية الروهينغا المسلمة منذ مساء امس الخميس في ولاية (راخين) شمال غربي ميانمار الى 32 شخصا.
وذكر مكتب زعيمة البلاد أونج سان سو كي في بيان صحفي ان "21 متمردا على الاقل و11 من افراد قوات الامن قتلوا خلال الهجمات".
واضاف ان "المتمردين البنغال المتطرفون هاجموا مركزا للشرطة في منطقة (ماونجداو) في ولاية (راخين) الشمالية بعبوة ناسفة بدائية الصنع وشنوا هجمات منسقة على عدد من مواقع الشرطة".
واشار البيان الى ان هجمات مسلحي الروهينغا شملت 24 موقعا للشرطة فيما حاول 150 مسلحا اقتحام قاعدة عسكرية في الولاية الا ان الجيش تصدى لهم موضحا ان قوات الشرطة والجيش لا تزال تواصل القتال مع المسلحين.
من جهتها اعلنت جماعة (جيش إنقاذ الروهينغا في أراكان) التي كانت تعرف سابقا بحركة (اليقين) والتي اسسها افراد من الروهينغا يعيشون في دولة شرق اوسطية بعد سلسلة من اعمال العنف الشهيرة عام 2012 مسؤوليتها عن الهجمات المسلحة محذرة من شن هجمات اخرى.
وترجح مصادر عسكرية في ميانمار ان يكون عدد المسلحين في الهجمات الاخيرة نحو 1000 مسلح وهو رقم يمثل خمس اضعاف العدد الذي شارك في هجمات مماثلة على مواقع حدودية في اكتوبر العام الماضي قتل خلالها تسعة من رجال الشرطة وقامت الشرطة على اثرها بهجوم مضاد ثارت حوله مزاعم بأعمال حرق وقتل واغتصاب واسعة مما دفع 87 ألفا من الروهينغا للفرار الى بنغلاديش.
يذكر ان الروهينغا تعتبر من اكبر العرقيات المضطهدة في العالم ولا تتمتع بحق المواطنة في ميانمار التي تسميهم ب "البنغال" نسبة الى بنغلاديش فيما يؤكد الروهينغا بأن جذورهم في الولاية ترجع لمئات السنين عندما كان اسمها ولاية (أراكان).(النهاية) ع ا ب / م خ