A+ A-

الحكومة التركية تفصل 928 موظفا يشتبه في ارتباطهم بالتنظيمات الارهابية

انقرة - 25 - 8 (كونا) -- اعلنت الحكومة التركية اليوم الجمعة فصل 928 موظفا حكوميا يشتبه في ارتباطهم بالتنظيمات والجماعات "الارهابية" التي يعتبرها مجلس الأمن القومي التركي تشكل تهديدا على البلاد.
ونشرت الجريدة الرسمية مرسوما بفصل الموظفين من عملهم بعد مناقشة الموضوع في اجتماع مجلس الوزراء الذي انعقد برئاسة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في ال15 من الشهر الحالي.
ونص المرسوم ايضا على السماح بعودة 57 موظفا حكوميا الى مناصبهم بعد اقالتهم في وقت سابق.
كما صدر مرسوم آخر بتعيين 32 ألف شرطي وأربعة آلاف قاض ومدع عام وألفي قاض من المرشحين للمناصب التي استحدثت في وزارة العدل التركية.
وتضمن المرسوم ربط جهاز الاستخبارات الوطنية برئيس الجمهورية بدلا من رئيس الوزراء فيما يمنح الرئيس صلاحية ترؤس مجلس تنسيق الاستخبارات الوطني الذي كان يرأسه سابقا رئيس جهاز الاستخبارات.
وكانت الحكومة التركية اعلنت حالة الطوارئ في اعقاب محاولة الانقلاب الفاشل في يوليو عام 2016 ما يتيح لها اصدار مراسيم قانونية وفقا للمادة 91 من الدستور.
يذكر ان تركيا شهدت مساء ال15 من شهر يوليو عام 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن بأنها وراء الانقلاب.(النهاية) ر س / م خ