A+ A-

واشنطن تؤكد سعيها لضمان عدم استخدام أفغانستان ملاذا آمنا لشن الهجمات

واشنطن - 24 - 8 (كونا) -- قال البيت الأبيض اليوم الخميس ان الأولية الكبرى لسياسات إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حيال أفغانستان هي ضمان عدم استخدام الدولة التي مزقتها الحروب ملاذا آمنا لشن هجمات ضد الولايات المتحدة.
وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في تصريح للصحفيين ان الأولوية القصوى لسياسات الإدارة الامريكية بشأن أفغانستان هي ضمان حماية المواطنين الأمريكيين وان "أفغانستان لا يمكن استخدامها ابدا بصفتها ملاذا آمنا للهجوم على الولايات المتحدة".
وأضافت ان الهدف الأسمى كذلك للاستراتيجية هو التوصل الى "تسوية سلمية" بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان تحمي مصالح الولايات المتحدة وحياة مواطنيها.
وأشارت ساندرز في الوقت نفسه الى أهمية وجود منحى إقليمي حول أفغانستان بما يتضمن تطوير وتعزيز العلاقات مع الهند والشراكة معها موضحة ان نيودلهي "قدمت اسهامات مهمة من أجل ديمقراطية أفغانستان واستقرارها ونعتقد انه من المهم الاستمرار في ذلك الجهد".
وكان الرئيس الامريكي قد ألقى الاثنين الماضي خطابا من ولاية فرجينيا حول استراتيجية واشنطن الجديدة في افغانستان أكد خلاله ان الانسحاب المتسرع للقوات الامريكية من افغانستان سوف يتيح المجال امام "الارهابيين" لبسط هيمنتهم عليها.
وأوضح ترامب ان "الظروف القائمة هي من يجب ان يقود استراتيجيتنا من الان وصاعدا وليست جداول الاعمال ويجب ان لا يعرف اعداء الولايات المتحدة ابدا خططنا" مضيفا "اننا لن نتحدث عن عدد الجنود الذين سيشاركون في انشطتنا العسكرية المقبلة او مخططاتنا". (النهاية) ر م / م ع ع