A+ A-

الرئاسة الفلسطينية: زيارة الوفد الأمريكي مهمة ومفصلية

من نجود قاسم رام الله - 24- 8 (كونا) -- وصف المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة زيارة وفد أمريكي لمدينة رام الله اليوم الخميس بأنها "مهمة ومفصلية" مشيرا إلى أنها تأتي عقب جولة قام بها الوفد الأمريكي للمنطقة ولقائه مع عدد من القادة العرب.
ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن ابو ردينة القول في بيان صحفي ان الوفد الذي يضم مستشار الرئيس الأمريكي جاري كوشنر ومبعوث عملية السلام جيسون غرينبلات سيعقد مباحثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.
وأشار إلى أن عباس كان قد أجرى مشاورات معمقة مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان عقب لقائهما الوفد الأمريكي "الأمر الذي قد يخلق فرصة جديدة لتحقيق تسوية تقوم على أساس حل الدولتين ومبادرة السلام العربية".
وقبيل ساعات من وصول الوفد الفلسطيني إلى مدينة رام الله نظمت القوى الوطنية اعتصاما وسط المدينة للتأكيد على رفض أية صيغة للعودة إلى المفاوضات الثنائية.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير واصل ابو يوسف إن الاعتصام يأتي رفضا للسياسة الأمريكية المنحازة لاسرائيل ورفضا لأية عودة للمفاوضات الثنائية بالرعاية الأمريكية.
وأضاف ابو يوسف في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) خلال مشاركته في الاعتصام أن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى حل حقيقي وجدي للصراع على قاعدة وصول الشعب الفلسطيني لحقوقه وانهاء الاحتلال لكن على قاعدة الحديث عن مسار اقتصادي إنساني وتتحدث عن مسار إقليمي".
واكد ابو يوسف أن كل ما هو مطروح "مرفوض لأننا نسعى لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي والوصول إلى حقوقنا الوطنية على قاعدة تطبيق الشرعية الدولية".
ومن جهته قال منسق القوى الوطنية والإسلامية عصام بكر إن الاعتصام جاء بهدف دعوة القيادة الفلسطينية لاستمرار التمسك الحازم بعدم العودة إلى المفاوضات بالرعاية الأمريكية التي تم تجريبها لسنوات طويلة.
وأضاف بكر في تصريحات ل(كونا) ان "الترويج للسلام الاقتصادي او الاقليمي لن يقود إلى تحقيق أية تسوية قابلة للحياة ومستمرة.. البديل هو الاعتراف بحقوق شعبنا وانهاء الاحتلال الإسرائيلي وتمكين شعبنا من ممارسة حقه".
وقال المدير العام للمركز الفلسطيني لأبحاث السياسات والدراسات الاستراتيجية (مسارات) هاني المصري إن ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب "منحازة أكثر من اي ادارة سابقة لإسرائيل وما تطرحه يحقق شروط اسرائيل للحل الذي لا يتضمن أي حق من حقوق الفلسطينيين".
وأضاف المصري في تصريح مماثل ل(كونا) "يجب العمل من أجل احباط هذه الحلول وعلينا أن نبني عناصر قوة حتى نستطيع أن نحبط المخططات الإسرائيلية المدعومة أمريكيا".
وشدد على ضرورة مغادرة مسار الرهان على المفاوضات والحلول السياسية واعتماد مسار جديد واعطاء الاولوية للوحدة الوطنية.
ومن المقرر أن يلتقي عباس مع الوفد الامريكي في رام الله مساء اليوم الخميس لبحث سبل استئناف عملية السلام.
واكد مسؤولون فلسطينيون خلال الأيام الماضية أنهم غير متفائلين من نتائج اللقاء الذي سيعقد في وقت يطالب فيه الفلسطينيون بمفاوضات محددة بسقف زمني وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية التي اعيد التأكيد عليها خلال القمة العربية التي عقدت في البحر الميت في شهر مارس الماضي. (النهاية) ن ق / ط م ا