A+ A-

أنقرة تدعو واشنطن للكشف عن طلب تأشيرة لمتهم رئيسي بمحاولة الانقلاب

انقرة - 23 - 8 (كونا) -- دعا نائب رئيس الوزراء التركي بكر بوزداغ اليوم الأربعاء واشنطن للكشف عن طلب تأشيرة للولايات المتحدة تقدم بها متهم رئيسي في محاولة انقلاب فاشل جرت في منتصف يوليو 2016.
وقال بوزداغ في لقاء مع التلفزيون التركي ان التحريات كشفت وجود رقمي هاتف مسجلين باسم عادل أوكسوز يستخدم أحدهما باستمرار في حين لا يستخدم الآخر على الاطلاق.
واضاف ان أوكسوز تلقى اتصالا على هاتفه الذي يستخدمه بالفعل من رقم مسجل باسم القنصلية الامريكية في مدينة اسطنبول بعد ستة أيام من محاولة الانقلاب الفاشل.
وأشار الى ان المسؤولين الامريكيين صرحوا بأن الاتصال الهاتفي كان بشأن طلب أوكسوز تأشيرة دخول للولايات المتحدة داعيا للكشف عن تلك التأشيرة لكي تتضح الملابسات.
وكانت تركيا ارسلت في وقت سابق من شهر أغسطس الجاري مذكرة الى السلطات الالمانية تطالبها بتسليم أوكسوز.
وأكدت ألمانيا لاحقا انها تلقت مذكرة من سلطات أنقرة بشأن المطالبة بتسليم المتهم الرئيسي في محاولة الانقلاب الفاشل مشيرة إلى أنها ستستجيب للطلب "على اساس القانون".
وقال المتحدث باسم الخارجية الألمانية مارتين شيفر في مؤتمر صحفي في برلين "نؤكد اننا استلمنا.. مذكرة من السلطات التركية تطالبنا بتسليم المتهم".
وأضاف "نحن من طرفنا سنلبي المناشدة التركية على اساس القانون" لكنه أشار إلى أن المانيا لا تعرف ما إذا كان المطلوب في تركيا بتهمة دعم ما يسمى بالكيان الموازي والضلوع في محاولة الانقلاب الفاشل في تركيا يقيم على أراضيها.
يذكر ان تركيا شهدت مساء يوم ال15 من يوليو 2016 محاولة انقلابية فاشلة نفذها عناصر من الجيش فيما اتهمت حكومة أنقرة ما تسميه منظمة (الكيان الموازي) التي يقودها فتح الله غولن بأنها وراء الانقلاب. (النهاية) ر س / ط م ا