A+ A-

بريطانيا تؤكد انهاء اختصاص محكمة العدل الاوروبية بعد الانسحاب من الاتحاد الاوروبي

لندن - 23 - 8 (كونا)-- اكدت الحكومة البريطانية اليوم الاربعاء ان الاختصاص القضائي المباشر لمحكمة العدل الاوروبية في بريطانيا سينتهي بعد الانسحاب الرسمي من الاتحاد الاوروبي.
وذكرت الحكومة في ورقة جديدة اصدرتها وزارة شؤون الخروج من الاتحاد الاوروبي انه "على المملكة المتحدة والاتحاد الاوروبي التفاوض على كيفية تنفيذ احكام اتفاق الانسحاب وكيفية ضبط الشراكة العميقة في المستقبل وتنفيذها بما يرضي الطرفين اضافة الى إيضاح طرق فض النزاعات".
واوضحت ان اي نزاعات قضائية في بريطانيا بين افراد او مؤسسات سيتم التعامل معها على مستوى المحاكم البريطانية وستكون المحكمة العليا البريطانية بعد الانسحاب من التكتل الاوروبي اعلى سلطة قضائية يتم الاحتكام اليها عوضا عن محكمة العدل الاوروبية في لوكسمبورغ.
واقترحت الورقة انشاء الية قانونية في شكل لجنة خبراء مشتركة لفض الخلافات بين السلطات البريطانية والاوروبية حول طرق تنفيذ اتفاق الخروج من الاتحاد الاوروبي مضيفة ان "الالية يمكن ان تفعل اذا شعر احد الطرفين بوجود تقاعس لدى الطرف الثاني في تطبيق بنود الاتفاق".
ومن جهة اخرى لم تستبعد الورقة ان تظل قرارات محكمة العدل الاوروبية سارية في بريطانيا خلال المرحلة الانتقالية التي من المقرر ان تستمر عدة اعوام بعد تاريخ الانسحاب الرسمي في مارس 2019.
وعلى هذا الأساس اعتبر عدد من الساسة البريطانيين المعارضين للتكتل الاوروبي ان مقترحات الحكومة بشأن محكمة العدل الأوروبية لا تعكس تعهداتها السابقة بإنهاء سلطة الأحكام الاوروبية في بريطانيا بشكل واضح ونهائي مباشرة بعد ترسيم انسحاب البلاد من المؤسسات الاوروبية.
ومنذ ان اعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي في يناير الماضي اعتزامها الانسحاب من كل المعاهدات الأوربية ومعها محكمة العدل نشبت خلافات مع المفوضية الاوروبية التي تصر على ضرورة التزام بريطانيا بأحكام محكمة لوكسمبورغ واعتبرها حكما بين الطرفين وخاصة فيما يتعلق بحماية حقوق المواطنين الاوروبيين في بريطانيا.
وستكون هذه القضية احدى اكبر العقبات في طريق الجانب البريطاني الذي يرغب في تحقيق اتفاق غير مسبوق مع الاتحاد الاوروبي.
وتعد الورقة التي صدرت اليوم الأربعاء واحدة من عدة أوراق صدرت منذ الأسبوع الماضي وتحدد مقترحات بريطانية بشأن الاتفاقات الجمركية والحدودية والقضائية قبيل عقد الجولة الثالثة من مفاوضات الخروج من الاتحاد الأوروبي في بروكسل الأسبوع المقبل.
وينتظر ان تنشر الحكومة البريطانية في الأيام المقبلة مزيدا من مقترحاتها بشأن عدد من القضايا الشائكة المرتبطة بمستقبل العلاقة مع الاتحاد الاوروبي. (النهاية) م ر ن / ط م ا