A+ A-

الرئيس الافغاني يرحب بالاستراتيجية الامريكية الجديدة بشأن بلاده

اسلام آباد - 22 - 8 (كونا) -- رحب رئيس افغانستان محمد اشرف غني اليوم الثلاثاء بالاعلان عن الاستراتيجية الامريكية الجديدة بشأن افغانستان خاصة فيما يتعلق بالتزام الجانب الامريكي كشريك رئيسي.
واعرب غني في بيان صادر عن الرئاسة الافغانية عن امتنان كابول للرئيس ترامب والشعب الامريكي على دعم الجهود الرامية للكفاح المشترك لتخليص المنطقة من مخاطر الارهاب فضلا عن ضمان افغانستان لحق تقرير المصير.
واضاف البيان ان الاستراتيجية الجديدة ستعزز من قدرة بعثة (الدعم الحازم) وستركز بشكل خاص على تطوير القوة الجوية الافغانية ومضاعفة حجم القوات الخاصة الافغانية بالاضافة الى تعزيز قدرة قوات حلف شمال الاطلسي (ناتو) على التدريب والمشورة ومساعدة قوات الامن الافغانية.
واوضح البيان "ان اتباع هذه الاستراتيجية لتحقيق الاستقرار سيسمح للمنطقة بالعمل سويا فى تحقيق الاهداف المشتركة للسلام والازدهار وتوفير مسار واضح للدول الاقليمية لانهاء الدعم للجهات الفاعلة غير الحكومية".
واشار البيان الى ان "الشراكة الامريكية والافغانية باتت اقوى من اى وقت مضى بهدف التغلب على تهديد الارهاب الذى يهدد الجميع" مشددا في الوقت ذاته على اثبات القوات الافغانية الامنية لحركة (طالبان) بأنها لن تستطيع الانتصار عسكريا على سيادة الدولة وان هدف السلام هو الاولوية.
من جانبه قال الرئيس التنفيذي للحكومة الوطنية الافغانية عبدالله عبدالله فى مؤتمر صحفي فى العاصمة كابول ان رسالة الحكومة الافغانية الى (طالبان) ومؤيديها هي ان "الاستراتيجية الجديدة ليست دعوة للسلام وانما فرصة لتعزيز عملية السلام".
وتعليقا على الاستراتيجية الامريكية الجديدة قال عبدالله "ان رسالتنا الى جيراننا ان الاستراتيجية تفتح فرصة فريدة لتحقيق اهدافنا من اجل السلام".
وكانت حركة (طالبان) وصفت في وقت سابق استراتيجية واشنطن الجديدة في افغانستان التي اعلن عنها الرئيس الامريكي دونالد ترامب بانها "مكررة ومبهمة ولا تحتوي على اي معلومة جديدة".
يذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كشف عن استراتيجيته الجديدة في أفغانستان بصورة تمهد الطريق أمام إرسال المزيد من الجنود الأمريكيين ما يظهر منحى مختلفا لما كان يدعو إليه في وقت سابق بالانسحاب الكامل لقوات بلاده مشيرا الى ان الانسحاب سيؤدي إلى فراغ وسيشكل تهديدا على أمن الولايات المتحدة". (النهاية) س ب خ / ع س ع