A+ A-

كبار المسؤولين العرب يدينون الاعمال الارهابية في الدول العربية والعالم

القاهرة - 22 - 8 (كونا) -- دان الاجتماع الأول لكبار المسؤولين العرب المعني بتنفيذ قرار القمة العربية بشأن (الارهاب والتنمية الاجتماعية: اسباب ومعالجات) اليوم الثلاثاء العمليات الارهابية التي شهدتها الدول العربية وكافة بقاع العالم.
كما أعرب كبار المسؤولين العرب في توصياتهم الختامية عن استنكارهم وادانتهم للأحداث الارهابية التي تقع في أي من بقاع العالم وأخرها ما حدث في برشلونة ومارسيليا وفنلندا مؤكدين تضامنهم مع اسر ضحايا ومصابي هذه العمليات.
وأكدوا في الوقت ذاته أن "الارهاب لا وطن ولا دين له وأنه سيظل دائما أكثر الجرائم وحشية ضد الانسانية التي تتطلب تضافر جهود شعوب العالم كافة وحكوماته وهيئاته لمكافحته والقضاء عليه وعلى أسبابه".
وقرروا تشكيل فريق عمل مفتوح العضوية من ترويكا القمة العربية (موريتانيا-الأردن-السعودية) بجانب مصر (رئيس اللجنة المكلفة بتنفيذ قرار القمة) بالاضافة الى دولة الكويت وفلسطين.
وأشار كبار المسؤولين الى ضرورة تعاون الفريق مع جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والأزهر الشريف والكنيسة المصرية ومنظمة العمل العربية والبرلمان العربي والأمانة الفنية لمجلس وزراء الاعلام العرب ومراكز الأبحاث العربية ذات الصلة لبلورة خطة عمل تتضمن المقترحات المقدمة من الدول العربية لتنفيذ محاور الاعلان العربي حول (دعم العمل العربي للقضاء على الارهاب).
وتشمل الخطة برامج وفاعليات وورش تدريبية متخصصة ومقترحات بأوراق بحثية في مدى زمني عامين كحد أقصى بما يدعم الاليات الوطنية للقضاء على الارهاب .
وتم تكليف الأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب بتعميم أوراق عمل دولة الكويت والبرلمان العربي كمقترحات لتنفيذ كافة محاور الاعلان العربي للقضاء على الارهاب والاسترشاد بتجارب الدول الأعضاء التي تم عرضها خلال الاجتماع الأول .
ومن المقرر عقد الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين لتنفيذ قرار القمة العربية يومي 24 و25 أكتوبر المقبل بمقر الجامعة العربية لبحث مخرجات فريق العمل المشكل الذى من المقرر ان يجتمع يومي 9 و10 من نفس الشهر .
كما تقرر عرض نتائج الاجتماع الثاني لكبار المسؤولين على الدورة 37 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب المقرر عقدها بدولة الكويت 14 نوفمبر المقبل لاتخاذ القرار اللازم تمهيدا للعرض على القمة العربية المقبلة في الرياض خلال مارس المقبل. (النهاية) م ف م / ه د ر / ط م ا