A+ A-

واشنطن تحيي ذكرى مجزرة الغوطة في سوريا وتدعو للتوحد ضد الأسلحة الكيماوية

واشنطن - 21 - 8 (كونا) -- دعت الولايات المتحدة اليوم الاثنين المجتمع الدولي الى التحدث بصوت واحد "لضمان أن يفهم النظام السوري وأي أطراف أخرى تستخدم الأسلحة الكيماوية بأن أفعالها سينتج عنها عواقب وخيمة".
وقال البيت الابيض في بيان بالذكرى الرابعة للمجزرة التي يعتقد بأن النظام السوري نفذها من خلال قصفه منطقة الغوطة الشرقية قرب العاصمة السورية بأسلحة كيماوية "ان هذا الحدث المأساوي حرك جهدا دوليا أدى الى تدمير أكثر من ألف طن متري من الأسلحة الكيماوية السورية".
وأضاف البيان "الا انه مع وذلك وفي الرابع من أبريل من العام الحالي أثبت الأسد ودون أدنى شك انه لا يزال يمتلك هذه الأسلحة الشنيعة وانه مستعد لاستخدامها ضد المدنيين الأبرياء".
واعتبر انه "من الضروري ألا ينسى المجتمع الدولي هذه الأحداث المأساوية" مشيرا الى وجوب "أن نتحدث بصوت واحد وبهدف واحد" ومؤكدا "ان الولايات المتحدة ستقوم بدورها لمنع استخدام أو انتشار هذه الأسلحة".
وكانت مجزرة وقعت بمنطقة الغوطة شرق دمشق في 21 أغسطس 2013 راح ضحيتها المئات من سكان المنطقة بسبب استنشاقهم غازات سامة ناتجة عن هجوم بغاز الأعصاب بعد ثلاثة أيام من وصول بعثة المفتشين الدوليين إلى دمشق.
وتبادل النظام السوري والمعارضة المسلحة الاتهامات بالمسؤولية عن هذه المجزرة في حين طالبت دول عربية وغربية بالتحقيق في الحادثة ومناقشتها في مجلس الأمن الدولي. (النهاية) ش ص / ر ج