A+ A-

السعودية تتوقع أداء مليوني شخص مناسك الحج وتعلن وصول 443 حاجا قطريا

جدة - 21 - 8 (كونا) -- أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل اليوم الاثنين أن عدد الحجاج المتوقع ان يؤدوا مناسك حج هذا العام يبلغ نحو مليوني شخص بزيادة نسبتها 11 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.
وأوضح الفيصل في مؤتمر صحفي عقده في مكة المكرمة أن عدد الحجاج القطريين الذين وصلوا إلى المملكة عبر منفذ (سلوى) بلغ 443 شخصا حتى اليوم فيما بلغ إجمالي عدد الحجاج الذين وصلوا إلى المملكة حتى الساعة الخامسة من مساء اليوم (بالتوقيت المحلي) 207ر1 مليون شخص.
وأشار إلى عدم وجود شروط خاصة بالحجاج الإيرانيين "بل توجد شروط عامة لتنظيم الحج" مؤكدا أن المملكة تستقبل جميع الحجاج وتقدم لهم الخدمات من دون تفرقة.
وعن المشروعات المنفذة لخدمة الحجاج أفاد الفيصل بأن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة نفذت 14 مشروعا تطويريا بالمشاعر بقيمة 300 مليون ريال سعودي (نحو 80 مليون دولار) فيما أنشأت وزارة المالية مراكز للإيواء بالمشاعر تستوعب أكثر من 30 ألف شخص علاوة على افتتاح محطة معالجة مخلفات المجازر في (المعيصم) تهدف لمعالجة تسعة آلاف طن من مخلفات الأضاحي وتحويلها إلى سماد عضوي.
وبين أن الجهات ذات العلاقة أعدت خططها لتسهيل نفرة الحجاج من عرفات إلى مزدلفة مؤكدا أن جميع القطاعات مجندة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل رحلتهم الإيمانية.
وأشار الفيصل إلى وجود مشاريع عدة لتطوير المشاعر المقدسة ستطرح للتنفيذ وهي في اللمسات الأخيرة لدى وزارة الحج والعمرة.
وكان الأمير خالد الفيصل وقف اليوم على جاهزية مشاريع هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة التي بدأت في تنفيذها بعد موسم حج العام الماضي للتسهيل على ضيوف الرحمن.
كما زار مقر الإيواء بعرفات الذي أنشأته وزارة المالية السعودية لحالات الطوارئ والحوادث ويتسع لإيواء أكثر من ستة آلاف حاج.
وترأس الفيصل كذلك اجتماعا للجنة الحج المركزية واستعرض استعدادات الجهات لموسم الحج وبحسب العرض فإن وزارة المالية أنشأت عددا من مراكز الإيواء بالمشاعر المقدسة خلال السنوات الماضية لإيواء المتضررين من الكوارث حيث توجد أربعة مراكز تبلغ طاقتها الاستيعابية أكثر من 30 ألف شخص.
وأوضح العرض أن لجنة إسكان الحجاج أصدرت 3902 تصريح مباني إسكان كافية لنحو 745ر1 مليون حاج فيما وزعت اللجنة التنفيذية للإخلاء كما جرى توزيع 45 مبنى في مجمع الدوائر الحكومية على 40 جهة بعد إخلاء مواقعها السابقة من المشاعر المقدسة بينما توقعت الهيئة العليا لنقل الحجاج نقل مليوني حاج خلال موسم حج هذا العام بجميع أنواع النقل ممثلة في القطار والحافلات. (النهاية) ن ح / م ع ع