A+ A-

البنك الدولي يمول صندوق الأردن لدعم المشروعات الريادية ب50 مليون دولار

جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين الحكومة الأردنية والبنك الدولي لإنشاء (صندوق الريادة الأردني)
جانب من مراسم توقيع الاتفاقية بين الحكومة الأردنية والبنك الدولي لإنشاء (صندوق الريادة الأردني)
عمان - 21 - 8 (كونا) -- وقعت الحكومة الأردنية اليوم الاثنين اتفاقية تمويل ميسر بقيمة 50 مليون دولار أمريكي مع البنك الدولي لإنشاء (صندوق الريادة الأردني) لدعم المشروعات الناشئة والصغيرة والمتوسطة.
وقال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني عماد الفاخوري على هامش حفل التوقيع إن الاتفاقية مع البنك ستغطي مساهمة الحكومة الأردنية في انشاء الصندوق الذي يبلغ رأس ماله نحو 98 مليون دولار بعد إضافة 48 مليون دولار مساهمة البنك المركزي الأردني في الصندوق.
وأكد الفاخوري حرص الأردن على وضع الخطط والبرامج الاصلاحية التي تهدف الى تحريك وتحفيز عملية النمو الاقتصادي لا سيما في مجال دعم قطاع المشاريع متناهية الصغيرة والصغيرة والمتوسطة ودعم الابتكار والمشاريع المبتدئة.
وأوضح أن خطة تحفيز النمو الاقتصادي الاردني للأعوام من 2018 إلى 2022 والتي أعدها مجلس السياسات الاقتصادية وتبنتها الحكومة الاردنية تضمنت محورا خاصا لدعم قطاع المشاريع متناهية الصغيرة والصغيرة والمتوسطة.
وأفاد بأن المحور يركز على "تعزيز ايجاد فرص العمل والدخل من خلال دعم هذا النوع من المشاريع ونشر وتشجيع ثقافة ريادة الاعمال والابداع والابتكار في مختلف القطاعات الاقتصادية".
ولفت إلى أن الاستراتيجية الوطنية لريادة الاعمال وتنمية المشاريع متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة للأعوام من 2017 إلى 2020 تضمنت محورا يعنى بتحسين الوصول الى الائتمان والتمويل والعمل على مضاعفة حجم القروض المصرفية الممنوحة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من 10 إلى 20 في المئة مع حلول عام 2020 إضافة إلى زيادة حجم رأس المال الابتدائي ورأس المال المغامر المتاح لتنمية المشاريع الناشئة والواعدة.
وأعرب الفاخوري عن شكر الحكومة الأردنية لمجموعة البنك الدولي على وقوفها "الدائم" مع الجهود التنموية المبذولة من قبل الحكومة الأردنية عبر أعوام من علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية وعلى الأخص في هذه المرحلة التي يواجه فيها الاردن تحديات كبيرة مرتبطة بحالة عدم الاستقرار السياسي والامني في المنطقة.
ويهدف الصندوق الى توفير تمويل للمشاريع الريادية الصغيرة ومتوسطة الحجم كما يقدم دعما لرواد الأعمال المحتملين الذين لديهم أفكار جديدة لمساعدتهم على تطوير أفكارهم الإبداعية والمساهمة في رأسمال المشروعات المؤهلة والتي تثبت جدواها وقدرتها على الاستدامة.
ويأتي إنشاء الصندوق الأردني على غرار الصناديق المنشأة وبدعم من البنك الدولي في لبنان والمغرب بعد أن حققت نجاحات عديدة في مجالات توفير تمويل للمشاريع متناهية الصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل جديدة حيث من المتوقع أن يقوم الصندوق بدعم حوالي 200 فكرة ريادية وابداعية في الأردن.(النهاية) م ج ب / خ ن ش