A+ A-

موجات شراء طالت اسهما متنوعة وسيولة بورصة الكويت فوق 5ر21 مليون دينار

بورصة الكويت
بورصة الكويت
(خبر موسع) الكويت - 21 - 8 (كونا) -- انهت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الاثنين على ارتفاع لليوم الثاني على التوالي بسبب عمليات شراء مدروسة على شركات متنوعة ليواصل المؤشر السعري الحفاظ على مستواه فوق ال6913 نقطة رغم الضغوط البيعية في الدقائق الاخيرة.
وبدا واضحا الدخول الشرائي للافراد بهدف بناء مراكز جديدة من أجل الاستثمار قصير المدى علاوة على وجود حوافز ايجابية ساهمت في استهداف الشركات الصغيرة من جانب بعض المحافظ المالية على الرغم من المضاربات التي طالت معظمها.
وكان واضحا في الجلسة النشاط الذي ارتفعت وتيرته في الساعة الاخيرة باتجاه اسهم الكثير من المجاميع الاستثمارية اضافة الى شركات كبيرة ومصارف مثل الوطني وبيتك والخليج وكان نصيب مؤشر (كويت 15) من السيولة مقنعا مقارنة بتعاملات الاسبوع الماضي.
ومنذ بداية الجلسة كان هناك ارتفاع تدريجي في اوامر المتعاملين على عموم الاسهم خاصة المنضوية تحت القطاعات التشغيلية ما ساعد بصورة مباشرة في ارتفاع السيولة لتعود مجددا الى تسجيل ارقام مرتفعة كما كان الحال في مطلع العام.
ولم تخل وقائع الجلسة من عمليات جني الارباح خاصة على الشركات التي كانت قد شهدت ارتفاعات سابقة ومن المتوقع استمرار هذه المنهجية خلال الجلسات الثلاث المقبلة مع تمسك المؤشر السعري بمستواه الحالي وربما يشهد صعودا.
وتابع بعض المتعاملين إيضاحا عن موافقة هيئة اسواق المال على تجديد حق شراء أو بيع 10 في المئة من أسهم شركة (انجازات) وإفصاح من (عمار) بخصوص بيع عقار بقيمة 7ر7 مليون دينار (ما يعادل نحو 17ر25 مليون دولار) على ان يتم تحويل الارباح المتوقعة في الربع الرابع من 2017.
واهتم بعض المتعاملين بإفصاح من شركة (الاستثمارات الوطنية) بخصوص معلومة جوهرية عن تخصيص 850ر835ر12 سهم من أسهم مجموعة (جي اف اتش المالية) والناتجة عن مبادلة نظير ملكيتها في مشروع مدينة الطاقة في مومباي على ان يتم تسجيل 500 الف دينار (نحو 6ر1 مليون دولار) كربح خلال الربع الثالث من 2017.
كما اهتم بعض المتعاملين باعلان استمرار وقف التداول في اسهم شركة (حيات كوم) علاوة على تنفيذ بيع اوراق مالية مدرجة وايضا (غير مدرجة) لصالح حساب وزارة العدل (إدارة التنفيذ) ووقف التداول في اسهم (مينا).
وتابع هؤلاء المتعاملون ايضا إيضاحا من الشركة (الكويتية السورية القابضة) بشأن تداول غير اعتيادي واتمام عمليات بيع لاشخاص مطلعين على شركات (الصناعات الوطنية) و(ميزان القابضة) و(دبي الاولى للتطوير العقاري).
والشركات التي كانت في بؤرة الارتفاعات كانت (خليج ت) و(عمار) و(كفيك) و(مواشي) و(سينما) أما الاكثر تداولا فكانت (ابيار) و(اهلي متحد) و(امتياز) و(الاثمار) و(زين).
واستهدفت الضغوط البيعية وعمليات جني الأرباح أسهم العديد من الشركات في مقدمتها (امتيازات) و(المواساة) و(الجزيرة) و(ايفكت) و(المعدات) في حين شهدت الجلسة ارتفاع أسهم 63 شركة وانخفاض أسهم 40 شركة من إجمالي 130 شركة تمت المتاجرة بها.
واستحوذت حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) على 01ر14 مليون سهم تمت عبر 1079 صفقة نقدية بقيمة نحو 4ر9 مليون دينار (نحو 7ر30 مليون دولار).
وأقفل المؤشر السعري مرتفعا نحو 7ر12 نقطة ليبلغ مستوى 3ر6913 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 5ر21 مليون دينار (نحو 3ر70 مليون دولار) من خلال 6ر122 مليون سهم تمت عبر 4572 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ن ف ع