A+ A-

الرئيس التركي ينتقد التصريحات الأخيرة لوزير الخارجية الألماني

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
انقرة - 19 - 8 (كونا) -- انتقد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اليوم السبت بشدة وزير الخارجية الالماني سيغمار غابرييل على تصريحاته التي طالب فيها بعدم تدخل تركيا في شؤون المانيا الداخلية.
وقال اردوغان في كلمة امام اجتماع (حزب العدالة والتنمية) الحاكم في مدينة (دينيزلي) غربي تركيا مخاطبا غابرييل "اعرف حدودك من انت لتتحدث الى رئيس تركيا.. تحدث الى وزير خارجيتها".
وأضاف اردوغان انه ارسل ملفات تتضمن اسماء 4500 "ارهابي" يقيمون في المانيا الى المستشارة الالمانية انغيلا ميركل لتسليمهم الى انقرة "لكنهم رفضوا الطلبات" لافتا الى ان "ميركل ايضا طلبت مني تسليم بعض الاشخاص لكن نأسف لذلك لديكم قضاء ولدينا ايضا قانون".
وجدد الرئيس التركي دعوته لمواطني بلاده من حملة الجنسية الالمانية الى عدم التصويت لمن وصفهم ب"أعداء تركيا" في الانتخابات المقررة بألمانيا في 24 سبتمبر المقبل.
وتشهد العلاقات بين البلدين توترا منذ مارس الماضي وزادت حدته في الآونة الاخيرة بعد اصدار محكمة تركية قرارا بحبس ستة نشطاء في حقوق الانسان بينهم مواطن الماني بتهمة دعم "الارهاب".
كما ازداد التوتر في الايام الأخيرة بعد مطالبة الرئيس التركي مواطني بلاده الذين يحق لهم الانتخاب في ألمانيا بعدم التصويت لحزب المستشارة الألمانية انجيلا ميركل المسيحي الديمقراطي وشريكه في الائتلاف الحكومي الاشتراكي الديمقراطي اضافة الى حزب الخضر ما استدعى ردا من الحكومة الألمانية التي طالبت الرئاسة التركية بعدم التدخل في شؤونها الداخلية. (النهاية) ر س / أ م س