A+ A-

مصر والاردن وفلسطين: عدم حل القضية الفلسطينية هو السبب الرئيسي لعدم الاستقرار بالمنطقة

القاهرة - 19 - 8 (كونا) -- شدد وزراء خارجية مصر والاردن وفلسطين اليوم السبت على ان عدم حل القضية الفلسطينية يعد السبب الرئيسي لعدم الاستقرار في المنطقة مؤكدين ضرورة تخطي مرحلة الجمود التي تمر بها عملية السلام في الشرق الاوسط.
جاء ذلك في بيان القاهرة الصادر في ختام اجتماع آلية التنسيق الثلاثية المعنية بمتابعة تطورات القضية الفلسطينية وسبل دعم عملية السلام بين الفلسطينيين واسرائيل والذي استعرض اهم التطورات الخاصة بالوضع في الاراضي الفلسطينية المحتلة وسلبيات مرحلة الجمود التي تمر بها عملية السلام في الشرق الاوسط.
ودعا البيان المجتمع الدولي الى تكثيف جهوده للمساعدة في خلق المناخ المناسب والظروف الملائمة من اجل البدء في عملية تفاوضية وفقا لمقررات الشرعية الدولية وفي اطار زمني محدد ومساعدة الطرفين على التوصل الى اتفاق سلام على اساس حل الدولتين.
وشدد على ضرورة احترام اسرائيل للوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الاقصى (الحرم القدسي الشريف) ووقف جميع الاجراءات احادية الجانب التي تستهدف تغيير الهوية العربية والاسلامية والمسيحية بالقدس الشرقية.
واكد استمرار التنسيق العربي لحماية الاماكن المقدسة بالقدس الشرقية في اطار الرعاية الأردنية التاريخية التي يتولاها ملك الاردن عبدالله الثاني صاحب الوصاية على المقدسات المسيحية والاسلامية في القدس.
واعرب البيان عن تقدير الوزراء للدور الامريكي في تحقيق السلام بين الطرفين وتطلعهم لتكثيف الادارة الامريكية جهودها خلال الفترة القادمة مؤكدين دعمهم لأي جهود تنهي الاحتلال الاسرائيلي وتفضي الى التوصل لحل نهائي وشامل وعادل للقضية الفلسطينية.
وذكر ان الدول العربية اكدت مرارا على ان التوصل الى سلام يضمن شرق اوسط مستقرا هو خيار استراتيجي لها.
واضاف البيان ان الدول العربية طرحت ايضا مجتمعة أسسا عملية وواقعية لتحقيق هذا الهدف والذي يتمثل بالمبادرة العربية للسلام في عام 2002 والتي يمكن في حال تم تفعيلها ان تسهم بشكل ايجابي وغير مسبوق في دعم العملية السلمية لحل القضية الفلسطينية وتحقيق السلام بين الجانبين وبناء نموذج اقليمي للتعايش والتعاون بين كافة دول المنطقة.
وعلى الصعيد الفلسطيني أكد البيان ان اتمام المصالحة الفلسطينية أمر حتمي وواجب لاعادة اللحمة الوطنية الفلسطينية بحيث تتركز الجهود الوطنية الفلسطينية على تحقيق الاستقلال ومواجهة تحديات بناء الدولة الفلسطينية.
واكد البيان دعم الوزراء الثلاثة لجهود رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لاتمام المصالحة الوطنية مثمنين مساعي مصر لاحياء عملية المصالحة الفلسطينية بناء على اتفاق القاهرة عام 2011 وجهودها لتخفيف الازمة الانسانية التي يمر بها قطاع غزة.
واشار البيان الى ان وزراء خارجية مصر والاردن وفلسطين اتفقوا على استمرار التشاور بينهم والتواصل مع الاطراف الاقليمية والدولية لدفع عملية السلام التي تؤدي الى اقامة دولة فلسطينية على اساس حل الدولتين كسبيل وحيد لانهاء الصراع وتحقيق الاستقرار في المنطقة. (النهاية) ع ف ف / ر ج