A+ A-

المومني يؤكد حرص الاردن على انفاذ العدالة بحادثة السفارة الاسرائيلية

وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني
وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني
عمان - 13 - 8 (كونا) -- قال وزير الدولة لشؤون الاعلام المتحدث باسم الحكومة الاردنية محمد المومني ان حكومة بلاده مصممة على انفاذ العدالة في حادثة السفارة الاسرائيلية التي أودت بحياة أردنيين اثنين.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المومني في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد عرض خلاله موقف الاردن من قضايا اقليمية ومحلية.
وفيما يتعلق بقرار الاردن عدم عودة طاقم السفارة الاسرائيلية الى عمان اثر مقتل مواطنين اردنيين اثنين على يد احد افراد امن السفارة الإسرائيلية في عمان قال المومني ان اتخاذ اسرائيل للخطوات القانونية بحادثة السفارة سيكون له اثر مباشر على القرارات المتعلقة بالطاقم وعودته لافتا الى ان الاردن على علم بالبدء بهذه الخطوات من خلال السلطات القضائية في اسرائيل.
وحول الازمة التي شهدتها مدينة القدس والاجراءات الاسرائيلية الاخيرة في محيط المسجد الاقصى جدد المومني التاكيد على موقف بلاده الداعي الى السلام وحل الدولتين محملا اسرائيل مسؤولية عدم تحقيق هذا الهدف لغياب "طرف اسرائيلي جاد يستجيب لهذه الخطوات ويقدم قرارات ذات مصداقية".
وعبر عن تقدير الاردن لجهود الادارة الامريكية نحو ايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.
وبهذا الخصوص قال الوزير الاردني "ان التفاهم بين الادارة الامريكية والاردن وعدد من الدول في الشرق الاوسط يؤسس لنوع من التفاهم بالمنطقة بخاصة مع اهمية الدور الاميركي "كونه الاقدر على قيادة هذا الزخم لعملية السلام وسيجد هذا الزخم دعم العديد من الدول وعلى راسها الاردن".
وفيما يتعلق بالازمة السورية واقتراب النزاع من الحدود مع الاردن قال المومني "ان وجود اي ميليشيات طائفية على حدود المملكة امر مرفوض وغير مقبول على الاطلاق".
واضاف ان بلاده تعتبر مثل هذا الوجود "تهديدا استراتيجيا وسنتخد الاجراءات الضرورية لنتاكد من امن واستقرار حدودنا" مشيرا الى ان دولا اقليمية ومجتمع دولي ودول عظمى تنظر بنفس الخطورة لهذا الامر.
وحول انباء عن سيطرة الجيش السوري على الحدود مع الاردن قال الوزير المومني "من المبكر الحكم على هذه التقارير فلم ترد اي معلومات من الميدان" لافتا الى "اجتماع مهم يعقد غدا بخصوص هذا الموضوع".
ووصف المومني فتح المعبر الاردني - السوري بانه "مصلحة مشتركة لسوريا والاردن" بعد التاكد من الامور الامنية التي تضمن امن المعبر والطريق الدولي بين البلدين.(النهاية) أ ب / ا م م