A+ A-

الأردن ومصر يتفقان على زيادة التعاون وتعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية

جانب من اللقاء بين رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي ونظيره المصري المهندس شريف إسماعيل
جانب من اللقاء بين رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي ونظيره المصري المهندس شريف إسماعيل
عمان - 27 - 7 (كونا) -- اتفقت الحكومتان الأردنية والمصرية اليوم الخميس على زيادة التعاون الثنائي في المجالات كافة على أن تركز المرحلة المقبلة على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين.
وذكرت وكالة الانباء الأردنية (بترا) ان ذلك جاء خلال الاجتماعات العليا الاردنية المصرية المشتركة التي عقدت اعمال دورتها ال27 في العاصمة عمان برئاسة رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي ونظيره المصري المهندس شريف إسماعيل.
وذكرت (بترا) إن الجانبين أكدا أهمية تعزيز العلاقات "الاستراتيجية" التي تربط البلدين والحرص على تعزيز أوجه ومجالات التعاون المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين وتذليل أي عقبات قد تعترض مسيرة التعاون بينهما.
وأضافت أنه تم الاتفاق خلال الاجتماعات على اتخاذ الاجراءات المعززة للتبادل التجاري بين البلدين وتسهيل حركة الاستثمار واقامة المشروعات المشتركة وازالة أي عقبات قد تعترض مسيرة التعاون المشترك.
وعلى صعيد تطورات الأوضاع في المنطقة أشارت الوكالة إلى أن رئيسي وزراء الأردن ومصر استعرضا تطورات الوضع في مدينة القدس والمسجد الاقصى المبارك مع تأكيدهما على ضرورة التزام اسرائيل بعدم اتخاذ أي خطوات من شانها تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف.
وفيما يخص التحديات التي تواجه المنطقة العربية ذكرت أن الجانبين شددا على أهمية التنسيق بينهما لمواجهة هذه التحديات لا سيما ظاهرة "الإرهاب" التي تعاني منها العديد من الدول العربية وشعوبها والحرص على محاربتها بالوسائل كافة.
ووفقا للوكالة فقد خلصت الاجتماعات إلى نتائج عدة في مجال التعاون الثنائي أبرزها تشكيل مجلس تنسيقي استثماري اردني مصري يضم مجموعة من المستثمرين في المجالات كافة كالزراعة والصناعة والخدمات على ان يتم عقد الاجتماعات بالتناوب في البلدين .
كما اتفق الجانبان على تجديد الاتفاقية الموقعة بين البلدين بخصوص تخفيض رسوم عبور السفن من خلال قناة السويس التي تخدم ميناء العقبة وتمديد العمل بالاتفاق المتعلق بزيادة عدد المقاعد للرحلات الجوية بين عمان والقاهرة لمدة سنة وتقييم التجربة قبيل اجتماعات الدورة المقبلة للجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة.
واكدا على أهمية التسويق المشترك للمناطق السياحية والاثرية في البلدين واهمية اعتماد (طابا) معبرا ومنفذا حدوديا رسميا بين البلدين للإسهام في زيادة التواصل والتقارب بينهما وخدمة الحركة والبرامج السياحية المشتركة.(النهاية) م ج ب / ا م م