A+ A-

اذربيجان: استحالة معالجة النزاع العربي الاسرائيلي دون حل لقضية القدس

موسكو - 20 - 7 (كونا) -- اكد مبعوث وزارة الخارجية الاذربيجانية للمهام الخاصة شاهين عبدولايف اليوم الخميس استحالة معالجة النزاع العربي الاسرائيلي دون حل لقضية القدس.
ونسبت وكالة الانباء الاذربيجانية (ابا) الى عبدولايف قوله في كلمة القاها امام المؤتمر الدولي للقدس الذي بدا اعماله في العاصمة الاذرية باكو ان بلاده تؤيد قرارات منظمة الامم المتحدة حول القدس.
وحذر المسؤول الاذربيجاني من ان الوضع في المنطقة قد يصبح اكثر توترا وسوءا باستمرار اوضاع الفلسطينيين معربا عن تاييده الكامل للموقف الفلسطيني حيال التطورات التي تشهدها القدس الشرقية حاليا.
وقال "اننا نتعاون بشكل وثيق مع فلسطين واسرائيل ولكننا في مواجهة مسالة الاحتلال نؤيد الفلسطينيين" مضيفا ان "روابطنا الثقافية والعسكرية والسياسية مع اسرائيل لا تحول دون تقديمنا الدعم السياسي للفلسطينيين".
واكد موقف بلاده الرافض للاحتلال الاسرائيلي والممارسات ضد الفلسطينيين مشيرا الى ان ذلك ينبع من حقيقة معاناة اذربيجان من احتلال اجنبي لجزء من اراضيها.
من جانبه اعرب مساعد السكرتير العام للامم المتحدة للقضايا السياسية ميروسلاف يانش في كلمة مماثلة عن اسفه لاخفاق المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية في التوصل الى نتيجة.
واكد ان التسوية الممكنة للمشكلة الفلسطينية تتمثل في حل الدولتين قائلا "ان هذا الحل كفيل بتحقيق سلام وطيد وضمان حقوق الفلسطينيين" مشددا على ضرورة عدم السماح لاسرائيل بممارسة سياسة الترحيل القسري للفلسطينيين من القدس.
من جهته قال ممثل لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف رفائيل كورينيو إن الاحداث الجارية في القدس تلقي بثقلها على الوضع الدولي برمته.
وشدد كلمته امام المؤتمر بحسب الوكالة على ضرورة "اجراء مفاوضات تهدف الى تحقيق الامن لجميع المواطنين المقيمين هناك" معتبرا "ان تشجيع السياحة وبناء البنية التحتية سيؤدي الى تطوير القدس الشرقية حيث يقيم الفلسطينيون".
وقال مساعد الامين العام لمنظمة المؤتمر الاسلامي سمير بكر خلال المؤتمر إن المنظمة ستواصل بذل جهودها من اجل حماية القدس والفلسطينيين.
وشدد على ان الممارسات الاسرائيلية في القدس تشكل "انتهاكا فظا للقانون الدولي ولإتفاقيات جنيف" معتبرا ان التطورات في القدس الشرقية تشكل تهديدا للامن الاقليمي.
وقال بكر ان اسرائيل تسعى لتغيير الوضع القائم في القدس وتمارس سياسة التغيير الديموغرافي.
وانطلقت في وقت سابق اليوم الخميس اعمال المؤتمر الدولي حول القدس الذي تنظمه منظمة التعاون الاسلامي بالتعاون مع لجنة الامم المتحدة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه الغير قابلة للتصرف في العاصمة الاذرية باكو ويستمر يومين.(النهاية) ا س / ع ع ح