A+ A-

ترقب وتفاؤل وإعلانات نتائج أبرز تعاملات بورصة الكويت هذا الأسبوع

(خبر موسع) الكويت - 20 - 7 (كونا) -- مرت تعاملات بورصة الكويت خلال الأسبوع المنتهي اليوم الخميس بعدة متغيرات بدايتها ترقب لإعلانات نتائج النصف الأول وما إن جاء إعلان نتائج معظم البنوك حتى بدا التفاؤل ظاهرا على المتداولين.
وشهدت البورصة خلال الأسبوع إعلانات معظم البنوك الكويتية ومنها ما حقق ارتفاعا في النصف الاول الحالي مقارنة في الفترة ذاتها من العام الماضي مثل نتائج (بيتك) حيث حقق ربحا بارتفاع نسبته 2ر15 في المئة عن النصف الأول من العام الماضي و(الأهلي) بارتفاع 7ر7 في المئة و(وربة) بارتفاع نسبته 455 في المئة و (الخليج) بارتفاع نسبته 10 في المئة اضافة الى البنك الاهلي المتحد بارتفاع نسبته 3ر3 في المئة.
أما البنوك التي سجلت تراجعا في نتائجها في النصف الاول من عام 2017 مقارنة في نفس الفترة من العام الماضي فقد تراجع البنك التجاري بنسبة 7ر82 في المئة وتراجع بنك الكويت الدولي بنسبة 9ر8 في المئة.
وتابع المتداولون اعلانات الشركات من القطاعات الاخرى التي اعلنت نتائجها المالية منها (الافكو) محققة ارتفاعا في أرباحها بنسبة 67 في المئة عن العام الماضي و(هيومن سوفت) مرتفعة 17 في المئة اضافة الى (الامتياز) محققة ارتفاعا نسبته 6ر626 في المئة في النصف الاول من 2017 مقارنه في الفترة ذاتها من عام 2016.
وانهت البورصة تداولاتها اليوم بقيمة تداول بلغت 5ر16 مليون دينار (نحو 5ر54 مليون دولار) مرتفعة بنحو سبعة ملايين عن اغلاق الاسبوع الماضي حيث كانت السيولة حوالي تسعة ملايين دينار (نحو 6ر29 دولار) في دلالة على تفاؤل المتداولين و زيادة ثقتهم بالسوق.
وشهد يوم الثلاثاء الماضي اعلى قيمة للتداول في الاسبوع المنتهي اليوم الخميس حيث بلغت قيمة التداول نحو 9ر17 مليون دينار (نحو 59 مليون دولار) ويرجع هذا الارتفاع في القيمة بسبب إعلانات خمسة بنوك في يوم واحد.
وانعكست أخبار العديد من إفصاحات الشركات المدرجة المتعلقة بإبرام صفقات على منوال حركة أسهمها مما دفع بالمتعاملين إلى توجيه بوصلة استثماراتهم إليها أملا في حصد المكاسب اليومية اهمها اعلان (اهلي متحد) كمقرض في قرض مشترك بين مجموعة بنوك في مشروع صلالة بتكلفة 820 مليون دولار.
وتابع المتداولون خلال الاسبوع إفصاح شركة (الافكو) عن بيع ست طائرات مع عقود الايجار مما سيحقق ايرادات قيمتها 163 مليون دولار وسينعكس على بياناتها المالية خلال الفترة القادمة.
وكان ملاحظا خلال مجمل تعاملات هذا الأسبوع أن التداولات الأكثر تداولا كانت على الشركات القيادية والبنوك مثل (أجيليتي) و(الوطني) و(بيتك) و (وربة) و(الامتياز) في حين كانت المضاربات على الأسهم الصغيرة.
وأقفل المؤشر السعري منخفضا 8ر12 نقطة ليبلغ مستوى 6781 نقطة محققا قيمة نقدية بلغت نحو 5ر16 مليون دينار (نحو 4ر54 مليون دولار) من خلال 5ر98 مليون سهم تمت عبر 3507 صفقة نقدية. (النهاية) ف ه / ت ب