A+ A-

الادارة الامريكية تقر بامتثال ايران للاتفاق النووي

واشنطن - 18 - 7 (كونا) -- اقرت الادارة الامريكية بامتثال ايران للاتفاق النووي مبدية عزمها تمديد رفع العقوبات النووية عن ايران.
وقال مسؤول من الادراة في بيان مساء امس الاثنين انه "على الرغم من امتثال ايران للاتفاق النووي فانها تتجاهل بلا شك روح الاتفاق".
واضاف ان "وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون سيطلع الكونغرس على مدى استيفاء ايران للشروط المنصوص عليها في قانون مراجعة الاتفاق النووي الايراني استنادا الى المعلومات المتاحة للولايات المتحدة".
واشار البيان الى ان وزير الخارجية والرئيس الامريكي دونالد ترامب يشعران بأن ايران لا تزال تشكل احد اخطر التهديدات التي تواجه مصالح الولايات المتحدة والاستقرار الاقليمي من خلال مجموعة النشاطات التي تقوم بها ايران والتي تمتد الى ما هو ابعد من المجال النووي.
من جهة اخرى ذكر مسوؤل اخر في بيان مماثل ان "الادارة السابقة اخطأت بسعيها الى ابرام الاتفاق النووي مع ايران" مؤكدا عزم الادارة الحالية عدم تكرار هذا الخطأ واخضاع ايران للمساءلة على جميع انتهاكاتها".
وتوقع ان تنفذ الادراة الحالية عقوبات جديدة على ايران تتعلق ببرنامجين عسكريين تطورهما احدهما للصواريخ البالستية والآخر للزوارق السريعة.
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف اكد في حديثه في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك يوم امس ان بلاده جادة في الاتفاق النووي وان الاتفاق النووي يمكن ان يرسي الاسس.
وشدد على ضرورة اعادة الولايات المتحدة النظر في نهجها للعقوبات مشيرا الى ان فرض العقوبات مسؤولية كبيرة.
يذكر ان سلسلة من المفاوضات الصعبة بين سداسية الوسطاء الدوليين وهم روسيا والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وألمانيا من جهة وايران من جهة اخرى قد توجت في منتصف شهر يوليو عام 2015 باعتماد خطة عمل شاملة مشتركة من شأن تنفيذها ان يرفع تماما كافة العقوبات الاقتصادية والمالية السابقة المفروضة على ايران.
ومنذ دخل هذا الاتفاق حيز التنفيذ في ال16 من شهر يناير عام 2016 يتعين على الادارة الاميركية ان تصادق عليه كل 90 يوما امام الكونغرس اي ان تؤكد امام السلطة التشريعية ان طهران تحترم مفاعيل الاتفاق.(النهاية) ش ص / م خ