A+ A-

(الصحة) الكويتية: حريصون على الحصول على دم مأمون سعيا لانقاذ ارواح البشر

جانب من احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم
جانب من احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم

الكويت - 24 - 5 (كونا) -- اكد الوكيل المساعد للشؤون القانونية في وزارة الصحة سلمان الهيفي حرص الوزارة على الحصول على الدم المأمون بافضل الطرق العلمية الحديثة سعيا نحو انقاذ ارواح البشر.
وقال الهيفي في تصريح للصحافيين اليوم الاربعاء على هامش احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي للمتبرعين بالدم ان الوزارة ممثلة بادارة خدمات نقل الدم تحرص على الحصول على الدم المأمون بطرق علمية معترف بها عالميا وذلك عن طريق الحصول على الاعترافات العالمية من منظمة بنوك الدم الامريكية. واضاف انه تم تجديد الاعتراف العالمي بمختبرات الدم والمناعة كمختبرات مرجعية عالمية لتوفير الدم المتلقى ذي الفصائل النادرة والاشتراك ببرنامج تبادل الدم العالمي لتوفير دم من الفصائل النادرة.
وذكر ان بنك الدم المركزي اصبح ثالث بنك دم يحصل على هذا الاعتراف عالميا مبينا انه تم اعتماد مختبرات الفحص الجيني لفصائل الدم لتصبح الكويت اول مركز يحتوي على هذه المختبرات على مستوى العالم خارج امريكا.
واشاد بجهود العاملين في ادارة خدمات نقل الدم مبينا ان مجموع اكياس الدم المجمعة في هذا العام بلغ 73000 كيس في حين تم جمع 8000 كيس من الصفائح الدموية من المتبرعين والحملات المتنوعة. من جانبها قالت مديرة ادارة خدمات نقل الدم الدكتورة ريم الرضوان ان دولة الكويت والعالم تحتفل باليوم العالمي للمتبرعين بالدم بهدف تعزيز الوعي بالحاحة الى الدم المأمون من اجل انقاذ الارواح .
واضافت الرضوان انه منذ ان اطلقت منظمة الصحة العالمية الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم في سنة 2003 فقد سعت ادارة خدمات نقل الدم الى التفاعل مع هذه الاحتفالات من خلال فعاليات تكريم المتبرعين مبينة ان شعار حمله هذا العام هو (ما الذي بوسعك ان تفعله) ويركز على تفاعل المتبرعين في حالات الطوارئ. وذكرت الرضوان ان ادارة خدمات نقل الدم حرصت على الاستعداد للطوارئ ووضعت خططا للتوسع بالخدمات لتغطية اكبر مساحة جغرافية وتسهيل استقبال المتبرعين.
واوضحت ان هذا التوسع يأتي بافتتاح فروع جديدة لبنك الدم بما يواكب التطور في القطاع الصحي خلال السنوات الخمس المقبلة والاستمرار في اتباع رؤية وزارة الصحة بتوفير احدث الخدمات الصحية المختصة في نقل الدم والخلايا باعلى كفاءة لجميع المرضى.(النهاية) س ص / ع ب د