A+ A-

وزراء ثقافة (جي7) يدعون العالم للتصدي لتجارة الاثار والتراث العالمي

وزراء ومسؤولي الثقافة لمجموعة الدول الصناعية السبعة
وزراء ومسؤولي الثقافة لمجموعة الدول الصناعية السبعة

روما - 30 - 3 (كونا) -- دعا وزراء الثقافة في دول مجموعة الدول الصناعية السبع (جي7) اليوم الخميس المجتمع الدولي للالتزام بالتصدي لأعمال التخريب سرقة وتجارة الآثار التراث الفني في العالم.
جاء ذلك في بيان خاص أصدره وزراء الثقافة بدول المجموعة في ختام أعمال اليوم الأول لاجتماعهم الأول بشأن الثقافة المنعقد بمدينة فلورنسا الإيطالية.
وأكد البيان أهمية العمل المشترك والتنسيق من أجل تعزيز حماية التراث الثقافي وضرورة تضافر الجهود الدولية لحماية التراث الثقافي مشيدا بقرار مجلس الأمن الدولي الذي أصدره مؤخرا في هذا الشأن برقم 2347.
وأعرب البيان عن القلق العميق لدول مجموعة (جي7) إزاء المخاطر المتزايدة التي تحيق بالتراث الثقافي الناجمة عن الهجمات الإرهابية والصراعات المسلحة والكوارث الطبيعية بالإضافة لعمليات السلب والنهب وغيرها من الجرائم ذات النطاق العالمي.
وفي هذا الإطار أكد البيان أهمية تشجيع التطبيق الفعال لأدوات القانون الدولي القائمة لحماية التراث الثقافي العالمي ودعا جميع الدول لاتخاذ خطوات لزيادة صون التراث الثقافي والحفاظ عليه بما في ذلك "تراث الأقليات الدينية والعرقية".
كما دعا إلى تحديد وتبادل أفضل الممارسات لمكافحة جميع أشكال النشاط غير المشروع ومنها المتعلقة بحماية التراث المهدد بالانقراض في مناطق النزاع.
وفيما أكد البيان على الدور القيادي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في تنسيق الجهود الدولية والعمل الوثيق مع الدول الأعضاء والمنظمات الدولية ذات الصلة إلا أنه وجه "نداء" الى جميع الدول لاتخاذ تدابير قوية وفعالة لمكافحة نهب الممتلكات الثقافية وتهريبها من أماكنها الأصلية لا سيما من البلدان التي تشهد نزاعات أو صراعات داخلية.
كما شدد على الأهمية الأساسية "للتعاون الوثيق والعمل الحازم بين السلطات القضائية والشرطة الدولية وسلطات إنفاذ القانون" في هذا الصدد.
وفي هذا السياق قال رئيس الوزراء الايطالي باولو جينتيلوني الذي انضم لاحقا إلى اللقاء أن "هذا الاجتماع نقطة تحول في التزام المجتمع الدولي بالثقافة" تستهل بها فعاليات الرئاسة الايطالية للمجموعة لعام 2017 انطلاقا من الثقافة.
وأضاف أن هذا اللقاء "رهان على أحد القيم الرفيعة التي يعتز بها بلدنا" وعلى "التزام المجتمع الدولي الحفاظ على هذه القيمة والدفاع عنها".
أما وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني الذي ترأس الاجتماع فقد دعا المجتمع الدولي إلى التزام أكبر في مكافحة الاتجار غير المشروع في التراث الثقافي مشددا على "العمل على حماية المواقع والمعالم الأثرية والأعمال الفنية والكتب والمحفوظات في مناطق الحروب" وفقا لقرار مجلس الأمن الدولي في هذا الشأن.
ويستمر الاجتماع الأول من نوعه لدول (جي 7) على مدى يومين لبحث سبل التصدي للتجارة غير المشروعة وتهريب للآثار والتشريعات الدولية لحماية التراث الانساني وتثمينه وسياسات التربية والتأهيل في القطاع الثقافي.
كما يعقد بحضور وزراء الثفاقة لدول مجموعة ( جي 7 ) الإيطالي داريو فرانشيسكيني ووزيرة التراث الكندية ميلاني جولي ووزيرة الثقافة الفرنسية أودري أزولاي والالمانية ماريا بوهمير والبريطانية كارين أن برادلي والامريكي ديفيد بروس وارتون كما حضر أيضا مفوض الثقافة الأوروبي تيبور نافراسيز والمديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا.
يذكر أن إيطاليا دعت في أول مؤتمر دولي لوزراء الثقافة لحماية التراث الثقافي الأثري ضد الهجمات الإرهابية نظمته خلال معرض اكسبو ميلانو عام 2015 لتشكيل فريق مهام "القبعات الزرقاء للثقافة" أسوة بقوات حفظ السلام "تتولى مسؤولية حماية التراث الثقافي". (النهاية) م ن / ه س ص