A+ A-

المجلس الوزاري الخليجي يعرب عن رفضه التام للتدخلات الايرانية في شؤون المنطقة

الرياض - 30 - 3 (كونا) -- أعرب المجلس الوزاري الخليجي عن رفضه التام لاستمرار التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية لدول المجلس والمنطقة.
واستمع المجلس وفقا لبيان صدر في ختام اجتماع دورته ال142 بالرياض اليوم الخميس الى شرح من النائب الأول لرئيس الوزراء وزير خارجية دولة الكويت الشيخ صباح خالد الحمد الصباح بشأن الزيارة التي قام بها للجمهورية الاسلامية الايرانية في يناير الماضي والتي نقل خلالها رسالة من صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه الى الرئيس الايراني حول العلاقات الخليجية الايرانية. وجدد المجلس الوزاري تأكيده على مواقف وقرارات مجلس التعاون بضرورة الالتزام التام بالأسس والمبادئ الأساسية المبنية على ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي ومبادئ حسن الجوار واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وحل الخلافات بالطرق السلمية وعدم استخدام القوة أو التهديد بها ونبذ الطائفية.
وفيما يتعلق بالبرنامج النووي الايراني أكد المجلس الوزاري على مواقف وقرارات مجلس التعاون الثابتة بهذا الشأن وضرورة التزام إيران بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع مجموعة دول (5 + 1) في يوليو 2015 بشأن برنامجها النووي.
وشدد على أهمية دور الوكالة الدولية للطاقة الذرية وضرورة تطبيق آلية فعالة للتحقق من تنفيذ الاتفاق والتفتيش والرقابة.
كما جدد دعم حق السيادة للإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وعلى المياه الإقليمية والإقليم الجوي والجرف القاري والمنطقة الاقتصادية الخالصة للجزر الثلاث باعتبارها جزءا لا يتجزأ من أراضي الإمارات العربية المتحدة.
وشدد على أن أية قرارات أو ممارسات أو أعمال تقوم بها إيران على الجزر الثلاث تعتبر باطلة ولاغية ولا تغير شيئا من الحقائق التاريخية والقانونية التي تجمع على حق سيادة الإمارات العربية المتحدة على جزرها الثلاث.
ومن ناحيته أكد وزير خارجية مملكة البحرين ورئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربي الشيخ خالد بن أحمد الخليفة في المؤتمر الصحافي عقب الاجتماع "ان العلاقة مع ايران ليست على ما يرام حيث ان هناك امور كثيرة تفرق بيننا وبين موقف ايران فيما يتعلق بالمنطقة سواء بمحاربة الارهاب او التدخل في الشؤون الداخلية للدول او دعمها للجماعات الارهابية التابعة لها".
وشدد على ان دول المجلس "لا تغلق الابواب حيث ان ايران دولة جارة ومهمة ويجب ان نسعى الى ان تكون العلاقة افضل" لافتا الى ان "بيننا وبين الشعب الايراني علاقات تتجاوز الخلافات التي بيننا ويين الجمهورية الايرانية في الوقت الحالي ما يوجب ان نرسل الرسائل الصحيحة بأننا نسعى لعلاقات أفضل".(النهاية) م د م / أ د / س ع م