A+ A-

الرئيس الامريكي يأمر بمراجعة قواعد الحد من الانبعاثات الكربونية

واشنطن - 28 - 3 (كونا) -- أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الثلاثاء بمراجعة القواعد المتعلقة بالحد من الانبعاثات الكربونية بالولايات المتحدة ما يعني إلغاء القرارات التي اتخذها سلفه باراك أوباما بشأن المناخ.
ووقع الرئيس ترامب أمرا تنفيذيا بالإجراءات المذكورة في مقر وكالة حماية البيئة الامريكية.
وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر في إفادة صحفية قبيل توقيع الأمر الرئاسي أن القرار يهدف في الأساس "لتعزيز استقلال الولايات المتحدة في مجال الطاقة".
وأضاف أن الرئيس ترامب يؤمن بشدة في أن "حماية البيئة ودعم اقتصادنا ليست أهدافا يقصي بعضها بعضا".
وأشار سبايسر الى أن "الامر الرئاسي سيساعد في ضمان أن لدينا الهواء النقي والمياه النقية دون أن نضحي بالنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل".
وأوضح أن الأمر الرئاسي يوجه الهيئات الفدرالية لمراجعة جميع وثائق التشريعات واللوائح والسياسات "التي تقف أمام انتاج الطاقة المحلية وتحديد تلك التي إما لم يفوض بها القانون أو التي تساهم بالفعل في الصالح العام".
وأضاف أن الأمر "يوجه وكالة حماية البيئة لاتخاذ إجراءات عدة من أجل تحقيق أهداف الرئيس ترامب البيئية والاقتصادية بما في ذلك مراجعة معايير الأداء للمصانع التي تعمل بالفحم أو بالغاز الطبيعي والتي تصل إلى حظر فعلي على مصانع جديدة لانتاج الفحم في الولايات المتحدة".
واعتبر أن القرار يحمل أنباء عظيمة لولايات مثل وايومينغ وويست فيرجينيا وكنتاكي وبنسلفانيا وغيرها.
كما اتهم الحكومة الفدرالية بأنها كانت لوقت طويل "حاجزا في سبيل تحقيق الاستقلال والابتكار في مجال الطاقة".
ويرى محللون أن توجيهات ترامب تعد إيذانا بعملية طويلة من وضع القواعد كما تدشن معركة قضائية محتملة حيث قال متخصصون في مجال البيئة إنهم سيواجهون الأمر في ساحات القضاء وسيضغطون في سبيل تحقيق أهدافهم. (النهاية) ر م / ه س ص