A+ A-

ايطاليا تنظم أول اجتماع وزاري ثقافي في إطار فعاليات قمة مجموعة السبع

وزير الثقافة الايطالي داريو فرانشيسكيني يعرض أهداف قمة جي 7 الأولى للثقافة
وزير الثقافة الايطالي داريو فرانشيسكيني يعرض أهداف قمة جي 7 الأولى للثقافة
من مهدي النمر روما - 28 - 3 (كونا) -- أعلن وزير الثقافة والسياحة الايطالي داريو فرانشيسكيني اليوم الثلاثاء تنظيم أول اجتماع وزاري حول الثقافة في مدينة فلورنسا الايطالية في إطار فعاليات قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى (جي.7) التي تنعقد برئاسة ايطاليا هذا العام.
جاء ذلك خلال لقاء عقده فرانشيسكيني وعمدة فلورنسا داريو نارديللا مع ممثلي الاعلام العالمي لعرض فعاليات الاجتماع الوزاري لمجموعة السبع للثقافة المقرر عقده يومي 30 و31 مارس القادمين بمدينة فلورنسا.
وقال فرانشيسكيني ان "الهدف من استحداث هذه الفعالية لوزراء الثقافة هو وضع الثقافة وحماية التراث العالمي في مركز اهتمام دول المجموعة والمجتمع الدولي" معربا في هذا السياق عن رغبته في إدراج الاجتماع على الجدول الدائم لمجموعة الدول السبع الكبرى.
وأكد الوزير ردا على سؤال لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان "وزراء الثقافة سيصدرون خلال الاجتماع ورقة يرفعونها الى زعماء المجموعة في قمة (تاورمينا) بصقلية تشدد على أهمية التزام المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالحفاظ على التراث التاريخي والثقافي الانساني ومنها اعادة ترميم وانقاذ ما دمره الارهابيون في سوريا والعراق".
واوضح ان الهدف من الاجتماع الوزاري هو ادراج "مفهوم الدبلوماسية الثقافية" على أجندة الحكومات في ظل الاهتمام المتنامي لدى الرأي العام العالمي بالأحداث الأخيرة على البيئة التراثية العالمية مثل التدمير الهمجي لمواقع ذات قيمة استثنائية في مدينة تدمر السورية على يد ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش).
وأوضح أن ايطاليا التي تبنت العديد من المبادرات العالمية المماثلة كأول قمة عالمية لوزراء الثقافة لأكثر من 80 دولة من بينها دولة الكويت خلال (اكسبو ميلانو 2015) تؤكد "رغبتها في النهوض بدور قيادي ثقافي يعكس تاريخها وتراثها الفريد في هذا المجال".
واشار في هذا الصدد الى مبادرة ايطاليا وفرنسا في مجلس الأمن باستصدار القرار رقم 2347 التاريخي والأول على الإطلاق الذي يصدره مجلس الأمن للتركيز على التراث الثقافي معتبرا اقراره بالإجماع يعكس أهمية حماية التراث الثقافي في سبيل تحقيق السلم والأمان وأشار فرانشيسكيني الى أن من بين أهداف اجتماع فلورنسا التوصل الى اتفاق حول ضرورة "ادراج عنصر ثقافي ضمن مهام حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة" كي لا تنتظر عمليات انقاذ وحماية التراث في مناطق النزاع الى مرحلة ما بعد الأزمة بالإضافة الى "جعل اجتماع وزراء الثقافة اجتماعا دائما في سائر قمم مجموعة (جي7) المقبلة ابتداء من قمة (تاورمينا) في صقلية المرتقبة".
وذكر أن اجتماع (جي7) لوزراء الثقافة تحت عنوان (الثقافة كأداة للحوار بين الشعوب) سوف يعقد اجتماعاته بعد غد بقصري (السيادة) و(بيتي) في مدينة فلورنسا ذات المكانة العالمية المرموقة وأول عاصمة للثقافة الأوروبية.
وأوضح ان فعاليات الاجتماع ستستمر على مدى يومين وتشمل ثلاث موائد عمل حول التصدي للتجارة غير المشروعة للاثار وتهريبها والتشريعات الدولية لحمية التراث الانساني وتثمينه وسياسات التربية والتأهيل في القطاع الثقافي.
وكانت ايطاليا تبنت في أول مؤتمر دولي لوزراء الثقافة لحماية التراث الثقافي الأثري ضد الهجمات الارهابية - خلال اكسبو ميلانو الدعوة لتشكيل فريق مهام أسوة بقوات حفظ السلام "تتولى مسؤولية حماية التراث الثقافي" و"اعادة بناء تراث تم تدميره عمدا". (النهاية) م ن / أ م س