A+ A-

رئيس السلطة الفلسطينية يؤكد التمسك بحق عودة اللاجئين في لبنان الى وطنهم

الرئيس اللبناني ميشال عون خلال استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس
الرئيس اللبناني ميشال عون خلال استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس
بيروت - 23 - 2 (كونا) -- اكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس اليوم الخميس تمسكه بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين في لبنان الى فلسطين.
وقال عباس في مؤتمر مشترك مع الرئيس اللبناني ميشال عون في بيروت ان "اللاجئين الفلسطينيين الموجودين في لبنان هم ضيوف عليه" مؤكدا الاصرار على حقهم بالعودة الى ديارهم ووطنهم.
ولفت الى ان السلطة الفلسطينية "تعمل دائما كي يكون وجود اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ايجابيا الى حين عودتهم المؤكدة" مؤكدا الحرص على ابقاء الشعب الفلسطيني بمنأى عن صراعات المنطقة.
واشار الى ان "اسرائيل ما زالت تصر على مواصلة احتلالها للأراضي الفلسطينية وابقاء الشعب الفلسطيني في سجن كبير وهو ما لن نقبله" مشددا على ان السلطة الفلسطينية ستواصل العمل لمواجهة اسرائيل بالطرق السياسية والدبلوماسية واستخدام ادوات القانون الدولي وحشد الدعم الدولي الثنائي والمتعدد.
واضاف عباس "سنعمل على تطبيق قرار مجلس الامن 2334 وسنواجه النشاطات الاستيطانية وقرار الكنيست الاخير الذي يشرع سرقة الارض الفلسطينية".
من ناحيته قال الرئيس اللبناني ان "عدم الوصول الى حل عادل للصراع العربي الاسرائيلي هو في اساس ما تعاني منه منطقتنا من تخبط واختلال توازن وانعدام استقرار".
واعتبر ان "المقاربة التي تعتمدها اسرائيل منذ نشوئها في صراعها مع العرب والتي تقوم على قاعدة القوة لا توصل للحل ولا للسلام" مؤكدا ان "لا سلام من دون عدالة ولا عدالة من دون احترام الحقوق".
وشدد على اهمية دور رئيس السلطة الفلسطينية في المحافظة على استقرار المخيمات الفلسطينية في لبنان "كي لا تتحول بؤرا لمن يبغي استغلال مآسي الشعب الفلسطيني واستثمارها في الارهاب والاخلال بالامن".
واكد عون ان الحاجة باتت "اكثر من ملحة" لايجاد حلول سياسية للازمات والمعاناة التي تشهدها بعض الدول العربية داعيا الى العمل لاعادة احياء دور الجامعة العربية وتمتين التضامن العربي لمواجهة الازمات التي تشهدها المنطقة.
وكان عباس وصل الى لبنان في وقت سابق اليوم الخميس في زيارة رسمية تستمر ثلاثة ايام استهلها بلقاء عون في قصر بعبدا الرئاسي شرق بيروت حيث عقدا محادثات ثنائية تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك وتطورات القضية الفلسطينية والاوضاع في المنطقة والعالم. (النهاية) و س م / ط م ا