A+ A-

وزراء مجموعة العشرة يشددون على النظام التجاري العالمي متعدد الاطراف

دافوس (سويسرا) - 20 - 1 (كونا) -- شدد وزراء مجموعة العشرة في منظمة التجارة العالمية اليوم الجمعة على أهمية الحفاظ على نظام تجاري عالمي متعدد الاطراف.
جاء ذلك في بيان اصدرته وزارة الاقتصاد السويسرية اثر اجتماع غير رسمي على هامش اعمال الدورة ال47 للمنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع (دافوس) السويسري استضافته الوزارة.
واوضح البيان "ان وزراء المجموعة يجددون اهتمامهم الشديد بضرورة عمل النظام التجاري متعدد الأطراف بصورة جيدة ودعمهم لتحقيق نتيجة متوازنة في مختلف المجالات بما في ذلك الزراعة في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية ال11 المزمع عقده في بوينس آيرس في شهر ديسمبر المقبل".
وشدد الوزراء على اهمية الانخراط بشكل بناء في المفاوضات الزراعية في الفترة التي تسبق هذا المؤتمر.
كما اكدوا مواصلة التعاون بشكل وثيق وفق ضوابط منظمة التجارة العالمية والتي تأخذ في الاعتبار مخاوف الدول الأعضاء المستوردة للغذاء في ملفات مثل الدعم المحلي والوصول إلى الأسواق.
كما تناول الاجتماع تقييم القضايا الراهنة في مفاوضات منظمة التجارة العالمية بشأن الزراعة حيث اعرب الوزراء عن استعدادهم للمشاركة بشكل بناء في محادثات التجارة القادمة قبل المؤتمر الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية.
يذكر ان مجموعة العشرة تتكون من الدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية المستوردة للغذاء وهي أيسلندا وإسرائيل واليابان وكوريا الجنوبية وامارة ليختنشتاين وموريشيوس والنرويج وتايبيه الصينية وبتنسيق من سويسرا التي ترأس وزير اقتصادها يوهان شنايدرآمان الاجتماع.
على صعيد آخر أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي اليوم الجمعة إبرام شراكة مع معهد علوم البحار (سانتا باربارا) بجامعة كاليفوريا لتعزيز التعاون في تحقيق الهدف ال14 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة والمعنية بحفظ واستخدام المحيطات والموارد البحرية على نحو مستدام.
وأضاف المنتدى في بيان على هامش الدورة ال47 لأعماله في منتجع (دافوس) السويسري ان هذه الشراكة ستعمل على تحسين صحة محيطات العالم والموارد البحرية وحماية 5ر2 تريليون دولار من الهدر لصالح الاقتصاد العالمي.
واستند المنتدى في ذلك على دراسات علمية موثوق بها تؤكد ان المحيطات والبحار تتعرض لحالة غير مسبوقة من انقراض الكائنات البحرية ما يحمل معه أيضا عواقب وخيمة على البيئة المحيط والناس الذين يعتمدون عليها.
واضاف البيان ان هذه الشراكة سوف تسير على النهج المتبع في شراكات مشابهة بين أصحاب المصلحة والقطاعين العام والخاص واستضافها المنتدى الاقتصادي العالمي مثل تحالف زعماء المناخ والمبادرة العالمية للمياه ومبادرات الاقتصاد الدائر وتحالف الغابات الاستوائية 2020 .
كما تحظى هذه الشراكة بدعم من مبادرة المحيط (بينيوف) التي يطبقها برنامج معهد العلوم البحرية لتطبيقات العلوم في مجالات تحسين صحة المحيطات. (النهاية) ت ا / ر ج