A+ A-

المستشارة الالمانية "مرتاحة" لخطاب رئيسة وزراء بريطانيا بشأن الاتحاد الأوروبي

برلين - 18 - 1 (كونا) -- أعربت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم الأربعاء عن الارتياح لخطاب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أمس حول علاقات بلادها مع الاتحاد الأوروبي فيما أبدى رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني استعداد الاتحاد "لمناقشة طلب خروج" بريطانيا من التكتل.
وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع جنتيلوني ان المسؤولة البريطانية قدمت تصورات حكومة بلادها عن العلاقات المستقبلية مع الاتحاد الأوروبي بعد استفتاء الخروج (بريكسيت) مبينة أنها أعطت الحكومة الالمانية انطباعات "واضحة" حول آليات انسحابها من الاتحاد.
وجددت موقف حكومة بلادها المطالب بضرورة تقديم بريطانيا طلبا رسميا بموجب المادة رقم (50) من اتفاقية (لشبونة) قبل البدء في مباحثات الخروج من التكتل الذي يضم 28 دولة.
وأوضحت انها بحثت مع رئيس الوزراء الايطالي العلاقات الثنائية ومستقبل الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا والإرهاب الدولي.
ومن جانبه رأى جنتيلوني ان المسؤولة البريطانية لم تعط تصورا واضحا لعلاقات بريطانيا المستقبلية مع الاتحاد بالقول "الان نعرف المزيد ومستعدون لمناقشة طلب الخروج البريطاني".
وكانت رئيسة الوزراء البريطانية ألقت امس الثلاثاء خطابا أوضحت فيه مستقبل علاقات بلادها مع الاتحاد الأوروبي بعد تصويت غالبية بريطانية ضئيلة في 23 يونيو من العام الماضي على خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي. (النهاية) ع ن ج / ن ش