A+ A-

ديوان المحاسبة الكويتي يوقع اتفاقيتين للتعاون مع المكسيك وكوريا الجنوبية

ابوظبي - 10 - 12 (كونا) -- وقع رئيس ديوان المحاسبة الكويتي بالانابة عادل الصرعاوي اليوم السبت اتفاقيتي تعاون بين الديوان ومكتب التدقيق الاعلى في المكسيك وهيئة التدقيق والتفتيش في كوريا الجنوبية.
وقال الصرعاوي في بيان تلقته وكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الهدف من الاتفاقيتين اللتين جرى توقيعهما على هامش فعاليات المؤتمر الدولي ال22 للانكوساي الذي تستضيفه أبوظبي حاليا هو تعزيز تبادل المعرفة وتوثيق العلاقات مع مكتب التدقيق الاعلى في المكسيك وهيئة التدقيق والتفتيش في كوريا الجنوبية في مجال الاجهزة الرقابية.
واوضح ان ذلك يأتي انسجاما مع الخطة الاستراتيجية لديوان المحاسبة الكويتي (2016 - 2020) وتنمية القدرات المؤسسية وتطوير وسائل التواصل وتشجيع تبادل الخبرات.
واضاف أن اتفاقية التعاون مع الجهاز المكسيكي تساهم في تعزيز تبادل المعرفة وخصوصا في المجالات المتعلقة بالتدقيق وتحديدا آليات مراجعة النظراء والاحتيال والفساد اضافة الى فحص نظم المعلومات في الجهات المشمولة لتدقيق جهاز الرقابة الأعلى.
وذكر ان الاتفاقية تشجع الطرفين على التعاون المشترك في مجالات التدقيق الحكومي وتنمية المهارات المهنية للمدققين اضافة الى تنسيق الجهود الاقليمية والدولية ذات الصلة بالاجتماعات والأنشطة التدريبية وزيارات الخبراء وتبادل المعلومات الفنية ونتائج البحوث.
واوضح الصرعاوي ان مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع هيئة التدقيق والتفتيش الكورية الجنوبية تهدف الى تعزيز التعاون وتوثيق العلاقات الودية بين الدولتين مشيرا الى انه سيتم وضع برامج للتعاون وخطط عمل منفصلة وبناء القدرات الفنية للعاملين في مجالات التدقيق العام والتدقيق على المشاريع الانشائية ومشروعات الشراكة.
وذكر ان الاتفاقية تشمل ايضا تبادل الخبراء ونتائج الابحاث وورش العمل والتدقيق بالأنظمة الآلية وغيرها من مجالات التدقيق وفق المعايير الدولية والتنسيق والتعاون حول القضايا المتعلقة بالمنظمات الاقليمية والدولية التي يشارك في عضويتها كل من الجهازين الكويتي والكوري الجنوبي.
وفي السياق ذاته اتفق الجانبان المكسيكي والكوري على اقتراح الكويت بتضمن الاتفاقيتين لخطة عمل تنفيذية الامر الذي يعطي لهما بعدا فنيا يسهم بشكل مباشر بضمان تفعيلها وبالتالي تحقيقها للأهداف المنشودة.
على جانب آخر اشار البيان الى ان الصرعاوي وأعضاء الوفد الكويتي المشارك في مؤتمر (انكوساي) اجروا مناقشات مع ممثلي اتحاد المحاسبين الدولي حول عدد من الموضوعات الحيوية أهمها مشاركة ديوان المحاسبة في (المؤتمر الدولي للمحاسبين 2018) وحملة (المسؤولية الان) والتعاون في مجال التدريب ونقل وتبادل الخبرات بين الجانبين. (النهاية) ب ص / م ع ع