A+ A-

(الأشغال) الكويتية تتوقع جهوزية مبنى الركاب الجديد بمطار الكويت خلال ست سنوات

الكويت - 10 - 12 (كونا) -- قالت وزارة الاشغال العامة الكويتية ان العمل في انشاء مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت "بدأ بالفعل" متوقعة انتهاء العمل به في غضون ست سنوات كما هو مقرر حسب العقد المبرم مع المقاول.
وأفاد الوكيل المساعد للمشاريع الإنشائية في الوزارة المهندس غالب صفوق في بيان صحافي اليوم السبت بأنه تمت المباشرة في الأعمال من خلال التعاون مع استشاري عالمي ومحلي حيث تم الانتهاء من أعمال المكاتب المؤقتة للمقاول والوزارة والاستشاري وكذلك تم تجهيز موقع المشروع بمساحة 200 هكتار.
واضاف صفوق انه تم ايضا الانتهاء من كافة أعمال المسح الطبوغرافي والمتفجرات وكشف الخدمات تحت الأرض ويجري حاليا الانتهاء من أعمال سور الموقع والمكاتب الدائمة فيه.
واوضح انه تم تصميم المبنى بطاقة استيعابية تصل إلى 25 مليون راكب سنويا مبينا انه يحتوي على بوابات متصلة تخدم 51 طائرة في وقت واحد منها 21 بوابة للطائرات العملاقة من طراز ايرباص (ايه - 380).
وذكر ان مساحة البناء تبلغ 708 آلاف متر مربع لافتا الى ان المشروع يتضمن مواقف تتسع لخمسة آلاف سيارة اضافة إلى مواقف للحافلات وسيارات الاجرة وسيارات الموظفين.
واشار الى أن المشروع يضم فندقين لخدمة مسافري الترانزيت الى جانب محلات تجارية واستراحة الدرجة الأولى ورجال الأعمال.
واكد صفوق ان تصميم المشروع يسعى للحصول على المركز الذهبي في الريادة من خلال التصاميم المحافظة على الطاقة والبيئة وبالتالي الأنظمة المستخدمة في تحقيق ذلك.
وقال ان مدة تنفيذ المشروع حسب العقد محددة بست سنوات إلا أن كافة الأطراف تسعى إلى تقليص هذه الفترة إلى ما دون ذلك.
وشدد على ان "العمل متواصل ليلا ونهارا لحل العقبات وتذليل أية صعوبات بالتنسيق مع كافة الأطراف ذات العلاقة بالمشروع" مؤكدا ان "الجميع متعاونون في هذا المجال مما سيساهم بشكل كبير في تقليص فترة التنفيذ". (النهاية) أ ش م / ط أ ب