A+ A-

الاتحاد الاوروبي يطالب بوقف فوري وشامل لإطلاق النار في سوريا

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية الاوروبية فيدريكا موغيرني
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية الاوروبية فيدريكا موغيرني
بروكسل - 9 - 12 (كونا) -- طالب الاتحاد الاوروبي اليوم الجمعة بوقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء سوريا منتقدا في الوقت ذاته النظام وحلفاءه خاصة روسيا جراء "الهجمات المتعمدة والمفرطة التي يشنونها على المدنيين والطواقم الطبية والبنى التحتية المدنية" في حلب وباقي أنحاء البلاد.
وقالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والامنية الاوروبية فيدريكا موغيرني في إعلان باسم التكتل الذي يضم 28 دولة إن" هجمات النظام السوري وحلفائه خاصة روسيا على حلب قد أوقعت الكثير من الضحايا بين المدنيين وتسببت في تدمير مناطق واسعة بها كما خلفت تدهورا في الأوضاع في المدينة" مشددة على ضرورة "الوقف الفوري لاطلاق النار في جميع انحاء سوريا ووقف تلك الانتهاكات بما فيها عمليات القصف العشوائي".
وطالبت موغيريني بمعاقبة المسؤولين عن كل تلك الانتهاكات والجرائم التي قد تصل إلى مستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية مؤكدة أنه لا يمكن بأي حال السماح بإفلات مرتكبيها من العقاب.
وحذرت في هذا الصدد من أن الاتحاد الاوروبي سيسرع في العمل من أجل فرض مزيد من العقوبات ضد سوريا تستهدف أشخاصا سوريين وكيانات داعمة للنظام في دمشق "إذا لم يتوقف هذا القمع".
كما طالبت موغيرني جميع الاطراف المتحاربة في سوريا خاصة النظام بالسماح الفوري غير المشروط ودون عوائق بعمليات الإجلاء الطبي للمرضى والمصابين في شرق حلب طبقا لخطة الأمم المتحدة المعنية كي يتمكن المدنيون من الحصول على ملاذ آمن داعيا روسيا لاستخدام نفوذها من أجل حمل النظام على تنفيذ ذلك.
من جهة أخرى دانت موغيرني الفظائع التي يرتكبها ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وغيره من التنظيمات المدرجة على قائمة الأمم المتحدة للجماعات الارهابية مؤكدة التزام الاتحاد الاوروبي القوي بمحاربة تلك التنظيمات.
واعتبرت أنه لا مكان لسلام دائم في سوريا في ظل وجود النظام الحالي ودون تلبية الطموحات المشروعة للشعب السوري متعهدة كذلك بمواصلة تقديم الدعم للمعارضة السورية خاصة (الهيئة العليا للمفاوضات) باعتبارها تمثل وفد المعارضة في المحادثات التي توسطت فيها الأمم المتحدة.
وشددت موغيرني على أنه بمجرد تحقق الانتقال السياسي الشامل للجميع في سوريا "ودون اقصاء" سيتقدم الاتحاد الاوروبي بالمساعدة في إعادة إعمار البلاد بالتعاون مع المجتمع الدولي. (النهاية) ن خ / ه س ص