A+ A-

وزير الخارجية البريطاني يؤكد ان أمن الخليج العربي من أمن بلاده

المنامة - 9 - 12 (كونا) -- اكد وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مساء اليوم الجمعة ان اي ازمة في الخليج هي ازمة في بلاده مؤكدا بهذا الصدد ان امن الخليج يمثل كذلك امنا لها كذلك.
وقال في كلمة افتتاح منتدى (حوار المنامة) السنوي ان الجيش البريطاني متواجد في المنطقة باعداد تصل الى 1500 عسكري ووجود رابع اكبر مركز تدريبي عسكري في العالم لها سلطنة عمان للتدريب المشترك اضافة الى وجود اربع سفن حربية.
واكد العمل على مواجهة الارهاب من خلال محاربة المنظمات الارهابية مثل ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش) وهزيمته بالتعاون مع امريكا وتحقيق الاستقرار في المناطق مثل العراق.
كما لفت من جانب اخر الى الدور الايراني في المنطقة وكذلك الاتفاق معها ضمن دول (5+1) والخروج باتفاق يمنع ايران من امكانية الحصول على السلاح النووي مؤكدا ان هذا الاتفاق سيجعل العالم افضل.
وعن الوضع اليمني قال جونسون "عندما تكون يد ايران واضحة في التدخل فيه نعلم مدى جدية القلق السعودي" مضيفا ان الشعب اليمني يعاني من الوضع الحالي ونحن نعمل على استقراره وايجاد حل سياسي فيه.
وبشأن الوضع في سوريا ذكر جونسون ان بريطانيا تبحث عن حل سياسي واحلال السلام للوضع فيه وبناء الوحدة الوطنية بين ابناء الشعب السوري الا ان نظام الاسد يقوم بترهيب شعبه وخروج ثلث الشعب السوري من بلاده موضحا ان الاسد قام بنشر الكراهية داخل شعبه.
وحول مسألة الخروج من الاتحاد الاوروبي قال ان بريطانيا لن تخرج بشكل كامل من اوروبا "وسنبقى جزءا من الامن الاوروبي".
ويشارك في هذا المنتدى عدد من الشخصيات السياسية والعسكرية والامنية من مختلف دول العالم في جلساته التي تمتد على مدى يومين.
كما يشارك في المنتدى من دول الكويت رئيس جهاز الامن الوطني الشيخ ثامر علي صباح السالم اضافة الى وفد عسكري من وزارة الدفاع الكويتية.
ويبحث المنتدى في جلساته امن منطقة الشرق الاوسط على عدد من القضايا الاقليمية مثل النزاعات في سوريا والعراق واليمن إضافة الى مناقشة ملف التطرف والهيكل الأمني الاقليمي ومستقبل السياسة الامريكية وكذلك ملف العلاقات الخليجية - الاسيوية. (النهاية) م غ ع