A+ A-

لجنة التراث في العالم الاسلامي تحث على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وضعية المسجد الاقصى

مستشار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ونائب رئيس الجمعية العامة لصون التراث الثقافي غير المادي في منظمة (اليونسكو) الدكتور وليد السيف
مستشار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ونائب رئيس الجمعية العامة لصون التراث الثقافي غير المادي في منظمة (اليونسكو) الدكتور وليد السيف

من شهد كمال

الكويت - 27 - 10 (كونا) -- اسفرت أعمال لجنة التراث في العالم الاسلامي في ختام اجتماعاتها مساء اليوم الخميس عن جملة من التوصيات في مقدمتها الحث على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وضعية المسجد الاقصى مع الاستمرار في رصد الانتهاكات الاسرائيلية فضلا عن تكوين اطر فنية لتسجيل التراث ومواصلة تقديم الدعم الفني للدول الاعضاء في مجالات الحفاظ على التراث الانساني.
وأوصت لجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) في اختتام الاجتماع السابع للجنة بتعريف الدول الاعضاء بانجازات (الايسيسكو) فيما يخص حماية التراث والعمل على مساعدتها في هذا الاتجاه مع حثها على توجيه المزيد من الانشطة في مجال التراث الثقافي غير المادي.
وقال مستشار الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ونائب رئيس الجمعية العامة لصون التراث الثقافي غير المادي في منظمة (اليونسكو) الدكتور وليد السيف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان التوصيات شملت خمس جوانب رئيسية منها جهود (الايسيسكو) في مجال حماية التراث اذ اوصت اللجنة بضرورة بذل المزيد من الجهد لتكوين الاطر الفنية المتخصصة في مجال تسجيل التراث على قائمة (الايسيسكو) و(اليونسكو).
واضاف السيف ان اللجنة أوصت في شأن (الانتهاكات الاسرائيلية الجديدة في محيط المسجد الاقصى) باعتماد التقرير الجديد الذي يرصد الانتهاكات الاسرائيلية للمسجد الاقصى وومحيطه ودعوة (الايسيسكو) لرفع التقرير الى المنظمات الدولية والهيئات المعنية.
واوضح ان اللجنة حثت على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول وضعية المسجد الاقصى من قبل الايسيسكو وذلك للوقوف على الوضع الراهن في ضوء قرار (اليونسكو) خلال الدورة ال40 لاجتماع لجنة التراث العالمي في ال 18 من اكتوبر الجاري الذي اقر ان المسجد الاقصى وحائط البراق تراثا اسلاميا خالصا.
واشار الدكتور السيف الى ان اللجنة اوصت كذلك باعتماد اليات تطوير اداء اللجنة والعمل على تحسين متابعتها للوضع الراهن.
وحول (ترشيح المواقع على قائمة التراث في العالم الاسلامي) قال ان اللجنة قبلت بالملف المقدم من المملكة الاردنية الهاشمية لتسجيل قلعة عجلون على قائمة التراث الاسلامي على ان يتم استكمال الملف من حيث مطابقته للمعايير والشروط في عملية الترشيح خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة اشهر من تاريخ ارسال ملاحظات الاعضاء.
واكد ان اللجنة اطلقت ضمن توصياتها الدعوة الى مواصلة تقديم الدعم الفني للدول الاعضاء من اجل اعداد ملفاتها للتسجيل على قائمة التراث الاسلامي واعداد قائمة حصر لعناصر التراث الثقافي المادي وغير المادي على المستوى الوطني لديها.
وبشأن (مجالات عمل لجنة التراث في العالم الاسلامي ) ذكر الدكتور السيف ان اللجنة رحبت بتسجيل عناصر التراث الثقافي ذات الطابع الاسلامي خارج الدول الاعضاء في (الايسيسكو).
ومن بين التوصيات اقترحت اللجنة انشاء استمارة منفصلة من قبل (الايسيسكو) خاصة بالتسجيل على قائمة التراث غير المادي في العالم الاسلامي وتكليف (الايسيسكو) مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجال التراث الثقافي غير المادي لاعداد استمارة معايير الادراج في القائمة التمثيلية بحيث تكون متوافقة مع معايير المنظمة الدولية (اليونسكو).
كما اوصت اللجنة بتعزيز دعم الدورات التدريبية وتكوين الكوادر والكفاءات العاملة في مجال التراث الثقافي غير المادي ودعم الانشطة التوعوية الموجهة لفائدة طلبة المدارس والاجيال الشابة للتعريف بالتراث الثقافي غير المادي.
وشارك في اعمال لجنة التراث في العالم الاسلامي السودان (مقررا) والاردن وماليزيا وكازخستان ومالي بالاضافة الى ممثلي اللجنة العلمية من الكويت وفلسطين في حين تعذر حضور ممثلي اليمن وغينيا وجمهورية القمر المتحدة.
وتخلل هذا الاجتماع الذي تواصل على مدى ثلاثة ايام ندوة دولية حول صون التراث الثقافي غير المادي في العالم الإسلامي لاسيما الممارسات والتحديات القائمة.(النهاية) ش ه د / ج خ