A+ A-

(الوطني للثقافة) الكويتي: التبادل الثقافي يمثل القوة الناعمة لتقارب المجتمعات

جانب من المعرض الفني التشكيلي والحرفي لجمهورية جنوب افريقيا
جانب من المعرض الفني التشكيلي والحرفي لجمهورية جنوب افريقيا

من شهد كمال

الكويت - 27 - 10 (كونا) -- اكد الامين العام المساعد للثقافة والفنون في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر الدويش مساء اليوم الخميس اهمية التبادل الثقافي فيما بين الدول باعتباره القوة الناعمة لتقارب المجتمعات.
واضاف الدويش في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب افتتاحه المعرض الفني التشكيلي والحرفي لجمهورية جنوب افريقيا والذي يستمر خمسة ايام في متحف الفن الحديث ان المجلس حريص على التبادل الثقافي مع جميع الدول لتعزيز الجانب الثقافي في الكويت والعالم.
وافاد بأن هذا المعرض يأتي بتعاون المجلس مع سفارة جمهورية افريقيا لعرض ثقافة هذه الجمهورية الصديقة من خلال مجموعة من اللوحات الفنية والتشكيلية وبعض الحرفيات والخزف التي يتم صنعها يدويا.
واوضح ان فعاليات المجلس الحالية تأتي تحت مظلة كبيرة وهي احتفالية الكويت عاصمة للثقافة الاسلامية 2016 والتي بدأت في يناير الماضي برعاية الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء وستختتم في ديسمبر المقبل.
وشدد على أن المحاور الرئيسية التي صاغها المجلس الوطني بتوجيهات من وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح جوانب مهمة وحاضرة في فعاليات وانشطة المجلس.
وذكر ان هذه المحاور تتضمن عدة ابعاد تتمثل أولا بالبعد الديمقراطي تأكيدا لتميز الكويت بالحريات والحياة الديمقراطية وبدستور ينظم العلاقات بين مختلف أفراد الشعب.
وقال ان البعد الثاني يتمثل بالجانب الانساني الذي تتوج بتسمية الامم المتحدة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح (قائدا للعمل الانساني) ودولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) فيما يتمثل البعث الثالث بالجانب الثقافي الذي يتميز في اكثر من 83 اتفاقية مع دول مختلفة حول العالم.
واكد ان للمجلس العديد الاصدارات الثقافية المتنوعة منها (سلسلة عالم المعرفة) و(مجلة فنون) و(الدعاة العالمية) وغيرها فضلا عن تنظيم مهرجانات دورية سنوية عديدة.
يذكر ان فرقة (جوي نينا) احد اشهر الفرق الافريقية قدمت عقب افتتاح المعرض عرضا موسيقيا على خشبة مسرح عبدالحسين عبدالرضا عكس ثقافة الجمهورية الى جانب شاشة كبيرة عرضت صور الحياة الطبيعية في جنوب افريقيا ومعيشتها بشكل عام.( النهاية) ش ه د / ط أ ب