A+ A-

(الاشغال) الكويتية: انجاز 78 في المئة من اعمال تطوير شارع (جمال عبدالناصر)

جانب من انجاز مشروع تطوير شارع (جمال عبد الناصر)
جانب من انجاز مشروع تطوير شارع (جمال عبد الناصر)
الكويت - 26 - 9 (كونا) -- أعلنت وزارة الأشغال العامة الكويتية انجاز 78 في المئة من أعمال تنفيذ مشروع تطوير شارع (جمال عبد الناصر) الذي يعتبر من أضخم مشاريع البنية التحتية في البلاد.
وقال الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق بالوزارة المهندس أحمد الحصان في تصريح صحافي اليوم الاثنين ان المشروع يتضمن تشييد الجسور والمنحدرات مع سلسلة من أعمال التحويل والنقل والحماية والتحديث للمرافق والخدمات على امتداد الطريق إضافة لأعمال الطرق والتحويلات المرورية.
وأضاف الحصان أن الأعمال الإنشائية والتشطيبات الخاصة بالطريق العلوي ومنحدراته ستنتهي قريبا وذلك استعدادا لافتتاحه أوائل العام المقبل.
وأوضح أن المشروع يهدف إلى تحويل الشارع القائم الى طريق سريع متعدد الأدوار بطول 11 كيلومترا يشمل طريقا رئيسيا علويا بطول 6ر8 كيلومتر على امتداد شارع (جمال عبد الناصر) الذي تم انجاز نحو 7 كيلومترات من هيكله الانشائي أي ما نسبته 95 في المئة.
وبين أن المشروع تتخلله ثلاثة تقاطعات يتألف كل منها من طبقتين إلى ثلاث طبقات مع عشرة كيلومترات من منحدرات الدخول والخروج التي تم انجاز نحو 50 في المئة من هياكلها الانشائية.
وأشار إلى أن معظم تلك الجسور تم تشييدها وفق أحدث المعدات والتقنيات المستخدمة دوليا مثل تقنية التركيب القطعي للبحور الكاملة بواسطة الرافعات العلوية المتحركة وتقنية توازن القطع على ركيزة واحدة باستخدام الاطارات الرافعة والرافعات العالية المجنزرة وغيرها من التقنيات الحديثة.
وذكر أن أعمال المشروع تشمل إنشاء طريق منخفض (نفق) على شارع (جمال عبدالناصر) يتقاطع مع الطريق الدائري الثاني بطول 716 مترا بعرض 8 حارات مرورية يعلوه دوار لحركة المرور العابرة.
ولفت الى أنه تم انجاز 85 في المئة من الأعمال الإنشائية للطريق وبناء غرف المضخات لرفع مياه الأمطار من النفق إلى شبكة صرف مياه الأمطار الرئيسية موضحا أنه يجري الآن رصف وتشطيب لطريق الدائري الثاني.
وتوقع الحصان افتتاح الطريق العلوي كاملا نهاية العام الجاري وهو ما يعد تطويرا ضخما للبنية التحتية لخدمة العديد من الجهات مثل جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والمستشفيات الرئيسية الواقعة بالمنطقة المحاذية للطريق ومؤسسة الموانئ الكويتية ووزارة النفط.
من جانبه قال مهندس المشروع محمود حاجي رمضان في تصريح مماثل إن أعمال التنفيذ تتقدم بخطوات سريعة بما يتناغم مع البرنامج الزمني مشيرا إلى أنه تم استكمال جميع الأعمال الانشائية لبناء التقاطع متعدد الطبقات الواقع في تقاطع طريق (جمال عبدالناصر) مع طريق المستشفيات في موقع المرحلة الثانية من المشروع الذي تم افتتاح الجزء المؤدي منه إلى مدينة الكويت.
وأضاف رمضان أن تنفيذ مثل هذه المشاريع بالمواصفات العالمية يتطلب استخدام أحدث تقنيات البناء وأمهر طرق التنفيذ التي تم خلالها التغلب على أصعب تحديات إنشاء طرق متعددة الطوابق على شارع (جمال عبدالناصر) القائم والحيوي.
وعن ساحة الصب والاجهاد المسبق ذكر أنه تم تصنيع حوالي 7500 قطعة من وحدات جسر الطريق العلوي والمنحدرات مشيرا إلى وجود أعمال تحويل وتحديث سلسلة كبيرة من الخدمات والمرافق على امتداد الطريق حيث تم انجاز أكثر من 70 في المئة منها.
ولفت إلى أن المشروع يتضمن تطوير طرق سطحية بالمستوى الأرضي بطول 1ر20 كيلو متر تتخللها تسعة دوارات بدلا من التقاطعات المحكومة بالإشارات الضوئية المرورية مع مجموعة من التحويلات المرورية التي تم انجاز أكثر من 80 في المئة منها.
وأفاد رمضان بأن المشروع يهدف إلى رفع القدرة الاستيعابية المرورية لهذه المنطقة الحيوية بامتداد الطريق وترقية مستوى الأمان والسلامة المرورية عليه مما يسهم في خفض نسب الحوادث والتقليل من الازدحام المروري بشكل كبير.
وبين أن المشروع يعد من أهم الخطط الاستراتيجية التي تقوم بتنفيذها وزارة الاشغال العامة لتطوير شبكة الطرق في دولة الكويت استعدادا لمتطلبات الحركة المرورية المستقبلية ورفع مستوى الخدمات لمستخدمي الطرق. (النهاية) ا م / أ م ح