A+ A-

جني أرباح ومضاربات وتطورات (امريكانا) أبرز سمات تعاملات البورصة

سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة)
(خبر موسع) الكويت - 25 - 9 (كونا) -- شهدت تعاملات سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) اليوم الأحد عمليات مضاربية نحو كثير من الأسهم المتداولة وعمليات جني للأرباح و(حلحلة) في تطورات بيع (أمريكانا) لتغلق المؤشرات الرئيسية الثلاثة في المنطقة الخضراء.
وفي هذا الصدد قال محللان ماليان كويتيان في لقاءين متفرقين مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن الكثير من أسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية) وأسهم مجموعات أخرى مؤثرة استحوذت على قائمة الأكثر تداولا.
وذكر المحلل المالي عدنان الدليمي ان السوق تعاطى اليوم بحذر مع مستجدات صفقة (امريكانا) خاصة مع دخول قيمتها في احد البنوك وفق ما هو متداول داخل قاعات التداول ما يعني أن الحركة كانت لافتة على اسهم مجموعة (الاستثمارات الوطنية).
وأضاف الدليمي أن المضاربات كانت الأبرز في مسار الاداء العام للسوق لافتا إلى وجود مجموعات مضاربية عمدت الى تصعيد بعض الأسهم ليتم بعدها عمليات جني الأرباح على أسهم المجموعة نفسها والأسهم ذات الصلة.
من جهته قال المحلل المالي حمد الهاجري ان السوق مازال يبحث عن اي محفزات تدعمه وتعيد الثقة الى المتعاملين لاسيما الصغار منهم.
وأضاف الهاجري في هذا السياق أن تطورات بيع (أمريكانا) التي يشهدها السوق حالة مؤقتة مؤكدا ضرورة وجود عوامل مساندة أخرى للسوق ومنها عودة كبار صناع السوق من أسواق المال المجاورة حتى يرتفع السوق.
وذكر أنه على الرغم من تفاعل السوق مع اخبار الصفقات إلا أنه مازال يبحث عن مستجدات جديدة تدفعه الى الارتفاع خاصة وان المهلة الممنوحة للافصاحات عن الإعلانات المالية للربع الثالث ستنتهي نهاية الأسبوع ما يعني ان السوق يواجه ضغوطات الانسحابات إضافة الى شح السيولة الناجمة عن الشراء.
وشهدت مجريات حركة الأداء العام خلال ساعات جلسة اليوم نشاطا على نحو 30 شركة شهدت ارتفاعا على عكس 40 شركة شهدت انخفاضا ضمن 116 شركة تمت المتاجرة بها.
وبالنظر إلى إجمالي حركة مكونات مؤشر أسهم (كويت 15) فنجد أنها استحوذت على 9ر5 مليون سهم بقيمة نقدية فاقت 6ر2 مليون دينار تمت عبر 291 صفقة نقدية ليخرج المؤشر من تعاملات الجلسة عند مستوى 9ر812 نقطة.
وكان لأخبار العديد من الشركات تأثيرات متفاوتة في اتخاذ قرارات المتعاملين في الدخول بأوامر الشراء أو البيع منها ما ذكر في افصاح من (بنك وربة) بخصوص تأجيل اجتماع الجمعية العامة العادية لما تحمله تلك الجمعية من مستجدات ينتظرها المساهمين.
كما انشغل بعض المتعاملين بإفصاح شركة بورصة الكويت بتحديد يوم الثلاثاء المقبل لبيع أوراق مالية مدرجة لمصلحة حساب وزارة العدل على بنك (بوبيان) بعدد 1628 سهما وعلى الشركة الأولى للتسويق المحلي للوقود بعدد 499 سهما.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أقفل مرتفعا 4ر4 نقطة ليبلغ مستوى 23ر5410 نقطة وليحقق قيمة نقدية بلغت نحو 8ر5 مليون دينار من خلال تداول 8ر58 مليون سهم تمت عبر 1929 صفقة نقدية. (النهاية) م ك ع / ه ث / ي س ع