A+ A-

الفرقاطة الباكستانية ( ذو الفقار) ترسو في ميناء الشويخ

قائد الفرقاطة الكابتن فيصل جاويد شيخ مع محمد خلف العيد
قائد الفرقاطة الكابتن فيصل جاويد شيخ مع محمد خلف العيد
من محمد المؤمن الكويت - 30 - 5 (كونا) -- رست الفرقاطة الباكستانية (ذو الفقار) اليوم الاثنين في ميناء الشويخ في إطار زيارة ودية تستمر أربعة أيام لتعزيز العلاقات الثنائية بين باكستان والكويت.
وأعرب قائد الفرقاطة الكابتن فيصل جاويد شيخ في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن شكره وامتنانه لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والسلطات الكويتية والبحرية الكويتية لاستضافة الفرقاطة (ذو الفقار).
وقال إنه بحث مع آمر القوة البحرية الكويتية اللواء الركن خالد الكندري سبل تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين البلدين.
وأكد في مؤتمر صحافي أن القوات البحرية الباكستانية والكويتية تربطهما علاقات متينة مضيفاأن "الزيارة ستعزز العلاقات الاخوية بينهما".
وأضاف جاويد شيخ أن البحرية الباكستانية عادة ما تقوم بزيارة الكويت سنويا "تأكيدا لالتزام باكستان وصداقتها تجاه هذه الدولة المضيافة" مشيرا إلى أن الكويت من أهم دول المنطقة لباكستان.
وتابع جاويد شيخ أن القوات البحرية تقوم بدور حيوي في تعزيز الصداقة بين البلدين وذلك عبر الزيارات الودية مؤكدا رغبة بلاده في تعزيز التعاون والعلاقات مع دول المنطقة عبر التدريبات المشتركة والمناورات البحرية.
وقال إن الفرقاطة (ذو الفقار) بنيت بجهود باكستانية صينية مشتركة ويتكون طاقمها من 170 فردا ويصل طولها إلى (404 قدما) ودخلت إلى الخدمة في الاسطول عام 2009.
ويوجد على متن (ذو الفقار) مهبط للمروحيات وتصل حمولتها إلى 144ر3 طنا وهي مزودة بالمدافع والصواريخ والتوربيدات والصواريخ المضادة للغواصات وتصل سرعتها إلى 29 عقدة ( 54 كيلو متر في الساعة).
وقال جاويد شيخ إن الفرقاطة كانت جزءا من خطة حملة التحالف البحري منذ عام 2004 بقيادة الولايات المتحدة لمواجهة الاعمال الارهابية والتصدي لأنشطة بحرية غير مشروعة كالقرصنة ونقل البضائع المقلدة والاتجار بالبشر.
وأضاف أن (ذو الفقار) من بين سفينتين تابعتين للبحرية الباكستانية موجودتان في بحر العرب وخليج عدن لحفظ الأمن البحري والتصدي لاعمال القرصنة.
ولفت جاويد شيخ إلى أن باكستان جزءأيضا من (فرقة العمل المشتركة 150) وهو تحالف لقوات بحرية متعددة الجنسيات ل25 دولة ومقره في البحرين.
ويتولى هذا التحالف مهمة المراقبة والتفتيش وتنفيذ العمليات ضد أي عمل بحري غير مشروع في خليج عمان وشمال بحر العرب والمحيط الهندي والبحر الاحمر والقرن الافريقي.
وأضاف أن مشاركة بلاده الهامة في السنوات الاخيرة تؤكد على رغبة البحرية الباكستانية والتزامها بأداء دورها في ضمان أمن الممرات البحرية في المنطقة.(النهاية) م أ / ه س ص