A+ A-

امين عام الامم المتحدة يدعو الى وقف اعمال العنف بسوريا بعد تصعيد النظام عملياته في حلب

الامم المتحدة 2 - 5 (كونا) -- دعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الاثنين اطراف النزاع فى سوريا الى اعادة الالتزام فورا بوقف الأعمال العدائية وذلك اثر تصعيد النظام السوري العمليات العسكرية في مدينة حلب.
وطالب بان في بيان صحافي "جميع أطراف النزاع الداخلي السوري بوضع حد فوري لجميع أشكال العنف" مضيفا "يتعين على جميع الأطراف في الصراع الداخلي السوري وبخاصة السلطات السورية أن تمتثل لالتزاماتهاالواجبة التطبيق بموجب القانون الانساني الدولي وقانون حقوق الانسان".
واكد البيان اهمية وقف اعمال العنف كافة في سوريا و"في حلب بشكل خاص" معربا عن القلق الشديد ازاء التصعيد الخطير فى حلب والمعاناة الكبيرة بين المدنيين المتمثلة فى ارتفاع أعداد القتلى وزيادة حجم الدمار".
ودعا الولايات المتحدة وروسيا الى "بذل قصارى الجهد لاحياء وقف اطلاق النار وبشكل فوري" والذي دخل الى حيز التنفيذ في 27 من فبراير و"تعرض لانتهاكات خطيرة في الايام الاخيرة".
واعلنت موسكو وواشنطن الاسبوع الماضي عن تمديد نظام وقف الاعمال القتالية المتفق عليه بدءا من الساعة الواحدة صباح يوم 30 ابريل 2016 ليشمل مناطق الغوطة الشرقية ودمشق وريف اللاذقية الشمالي.
وتتعرض مدينة حلب شمالي سوريا منذ 21 من ابريل الماضي الى قصف عنيف من قبل طيران النظام وروسيا لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية والمدنيون واسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى. (النهاية) م ا ع / ط ب