A+ A-

كوريا الجنوبية تعلن دعم مشاريع بايران بقيمة 25 مليار دولار

طهران - 2 - 5 (كونا) -- اعلنت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه اليوم الاثنين رصد 25 مليار دولار لتمويل مشاريع البنى التحتية المختلفة في ايران سعيا لتطوير العلاقات بين البلدين.
وقالت كون هيه في تصريح صحافي لدى اجتماع كبار المسؤولين الكوريين والايرانيين في طهران ان "المبلغ يعد اكبر رزمة مالية تقدمها كوريا الجنوبية حتى اليوم في اطار علاقاتها الخارجية مع دولة اخرى".
واكدت انطلاق فصل جديد من التعاون بين سيؤول وطهران في اطار المشاريع الاستثمارية والبحثية والانمائية والصناعية المشتركة في كلا الجانبين.
وتطلعت كون هي الى بناء ارضية تاريخية جديدة من خلال زيارتها الى ايران بهدف التسريع في عجلة التطور الايجابي للعلاقات الثنائية مشيرة الى امكانات بشرية لدى ايران ومالية لدى كوريا الجنوبية يمكن استخدامها لتعزيز النمو فيس العلاقات بين البلدين.
وحثت على ضرورة تعزيز حضور القطاع الخاص في كوريا الجنوبية وايران وابرام شراكات استثمارية مشتركة في شتى المجالات الاقتصادية والصناعية ومنها النفط والطاقة والبنى التحتية والاجهزة الزراعية وصناعة السيارات والبتروكيمياويات والصحة والعلاج وبناء المستشفيات.
في السياق ذاته قال المرشد الاعلى علي خامنئي لدى استقباله رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هي ان "العلاقات بين طهران وسيؤول يجب ان يكون مستمرا وثابتا وقويا".
واعتبر التعاون وتبادل الخبرات في القطاعات العلمية والتكنولوجية والسياسية والاجتماعية والامنية المختلفة بانه يخدم البلدين وقال "نميل في السياسة الخارجية بشكل اكبر نحو النظرة الى آسيا بسبب وجود القواسم الثقافية والتاريخية المشتركة".
وكانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه وصلت امس على رأس وفد رفيع الى العاصمة طهران في زيارة هي الاولى من نوعها في تاريخ العلاقات بين البلدين. (النهاية) م و / م م