A+ A-

المدير العام ل(كونا):الكويت كانت وستبقى ملاذا ومسكنا للمبدعين والمثقفين

رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح
رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح
الكويت - 2 - 5 (كونا) -- قال رئيس مجلس الادارة والمدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج الابراهيم الصباح ان دولة الكويت كانت وستظل ملاذا ومسكنا للمبدعين والمثقفين من الأشقاء والأصدقاء وحصنا منيعا لحرية الكلمة المسؤولة وصاحبة الاضاءات والعطاءات الفكرية والثقافية لخير أمتيها العربية والاسلامية.
واضاف الشيخ مبارك الدعيج في كلمته ممثلا لوزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح مساء اليوم الاثنين في حفل ختام فعاليات الملتقى الاعلامي العربي ال13 وتكريم الشيخة الدكتورة سعاد الصباح بعنوان (ليلة الدكتورة سعاد الصباح) ان الكويت أضحت نبراسا هاديا ينير دروب الاعلام والثقافة بصروحها الحضارية الاعلامية والثقافية التي تم على أساسها اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية لعام 2016.
وقال "اننا نجتمع في هذه الليلة الشاعرية حول الكلمة الراقية المعبرة عن المضامين السامية بكل معاني الأمل والمحبة والسلام ومنطلقاتها النبيلة".
وذكر انه في هذه الليلة يتجلى الوفاء والتقدير للكلمة الحرة والمعنى النبيل بتكريم شخصية كبيرة ورمز من رموز الابداع والفكر العربي المستنير "سيفها في الدفاع عن وطنها وقضايا أمتها العربية بقوة صدق الكلمة ودرعها نبل المقصد وسموه".
واضاف ان "الشاعرة الكبيرة الشيخة الدكتورة سعاد الصباح ابنة الكويت البارة المعتزة بهويتها الكويتية وانتمائها العربي نموذج للفعل الايجابي المبادر الذي يفخر به أهل الكويت ويكن له العرب من المحيط الى الخليج جل المحبة والتقدير والامتنان".
واوضح ان الشيخة الدكتورة سعاد الصباح كانت دوما معبرة عن هموم وآمال وطموحات وطنها وامتها العربية ولم تنشغل يوما بذاتها ولم تتخل قط عن مسؤولياتها وكانت صرخات شعرها مدوية ألهبت المشاعر ووحدت الصف في الدفاع عن قضايا الوطن الكبرى وخطوط الدفاع الأولى.
وذكر أن الشيخة سعاد الصباح كانت دوما في مقدمة المدافعين عن قضايا الإنسان والمرأة والطفولة وستظل كلماتها ومواقفها المبدئية نجما من نجوم حرية الكلمة المسؤولة التي صبغت شعرها ونثرها متقدما "بتحية اجلال واعزاز ووفاء للشاعرة المخلصة ولمعلمة الأجيال العربية كيف تكون قيم الانتماء والولاء".
من جهتها أعربت الشيخة الدكتورة سعاد الصباح في كلمتها عن سعادتها بأن تكون في ذلك الملتقى الليلة "لأجدد التزامي الأدبي لانقاذ القلب العربي من حالة اليباس وانقاذ العقل العربي من حالة التصحر والتخلف والغيبوبة" مشيرة الى انه عندما يتوقف العقل في أمة تجف شرايين الحياة فيها وتتراجع الحضارة ويصبح الوطن في قبضة الأميين والمغامرين.
وذكرت انه "في هذا الوطن العربي الذي يأكل بعضه بعضا وفي هذا العالم الذي تساقطت أبوابه وقطعت السياسة فيه الجسور بين الإنسان والإنسان لم يبق سوى الثقافة مخرجا لنا من هذا النفق الأسود" مبينة أن الكتابة في مفهومي حرية ومسؤولية لذلك لا تنفصل الثقافة عن الموقف الأخلاقي للكاتب في الحرب وفي السلام.
واضافت أن المرأة تكتب كي تعيد العدالة إلى نصابها وتعيد توزيع الأراضي الثقافية التي وضع الرجل يده عليها وتطبق قوانين الإصلاح الزراعي على الثقافة والفكر وأن تكون حارسة على أفكارها ولتطرح قضيتها دون وسطاء ودون وكلاء مبينة ان فالمرأة المعاقة تجعل الوطن معاقا.
واوضحت أن المرأة تكتب الشعر لأن الشعر له كل مواصفات الأمومة وشروطها وقوانينها فالمرأة تبدع القصيدة كما تبدع الطفل وتخضع لقوانين الحمل والولادة كما تخضع لاحتضان القصيدة في أحشائها حتى يأتي زمن المخاض فتذهب إلى أول مطبعة لتضع مولودها على شكل كتاب وتعطيه اسما كما الأطفال وهو شعور المرأة عندما تكتب أما الرجل فهو يضع أطفاله في أي مقهى.
وقالت "قليلون هم الرجال الذين يضعون نساءهم على أكتافهم ويصعدون بهم إلى قمة الجبل في هذا الوطن العربي وأشهد أن عبدالله مبارك حملني على أهدابه حتى أوصلني وأولادي الى شاطئ السلامة".
وقدمت الاعلامية علا فارس عددا من قصائد الشيخة الدكتورة سعاد الصباح فيما تغنت الفنانة نوال بعدد من القصائد الرائعة للشاعرة المحتفى بها.
وكان وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح افتتح مساء أمس فعاليات الدورة ال13 للملتقى الإعلامي المقامة برعاية سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء تحت شعار (الاعلام مقومات وتحديات).
وتضمن الملتقى عددا من الجلسات التي امتدت على مدى يومين وشارك فيها وزراء وخبراء واكاديميون وفنانون ومعنيون بالشؤون الاعلامية والاجتماعية والنفسية حيث تطرقت الجلسات لقضايا الاعلام والمجتمع ودور الشباب اضافة الى الشهرة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والاعلام والسياسة والاعلام.(النهاية) م د م / ط أ ب