A+ A-

الملتقى القطري الاماراتي يعلن تأسيس فريق مشترك لدراسة فرص الاستثمار في الامن الغذائي

الدوحة - 2 - 5 (كونا) -- اعلن رئيس غرفة قطر الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني اليوم الاثنين عن اتفاق الجانبين القطري والاماراتي لبحث تأسيس فريق مشترك لدراسة الفرص الاستثمارية المشتركة في مجال الامن الغذائي.
وقال رئيس غرفة قطر في كلمة خلال انعقاد الملتقى القطري الاماراتي ان قطر والامارات وجهتان عالميتان بارزتان للاستثمار والاعمال مؤكدا ان العلاقات القطرية الاماراتية كانت ولاتزال هي الاساس الذي تستمد منه علاقات التعاون المشتركة في كافة المجالات قوتها واستمراريتها وتجددها.
واضاف ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين شهدت قفزات متتالية كما شهد حجم التبادل التجاري نموا وصل الى 26 مليار ريال خلال العام 2015 الامر الذي يشكل تجسيدا للجهود المبذولة نحو دعم المزيد من التعاون.
واوضح ان "من اهم الاهداف المشتركة في اقتصاد البلدين هو التوجه نحو تنويع لمصادر الدخل والذي يفسح المجال للقطاع الخاص في البلدين لتحقيق مساهمات اكبر في الناتج المحلي ويخلق شراكات بين اصحاب الاعمال كما يوفر فرصا هائلة للاستثمار المشترك".
وتابع قائلا ان تعدد وتنويع مصادر الدخل يتيح فرصا اكثر لاي دولة لضمان استمرارية الدخل والانتعاش الاقتصادي عند تأثر اي من القطاعات التي تعتمد عليها تلك الدول مبينا ان الدول التي تعتمد على الصادرات النفطية فقط ستظل تعاني من تحديات كثيرة اذا ما حدث خلل في اسعار النفط.
واشار الى ان التركيز على تنويع الاقتصاد وبناء قطاعات انتاج جديدة من خلال استثمار جزء من الاحتياطيات بات اكثر اهمية والحاحا لمواجهة متغيرات الدخل والذي يفرض تغيير هيكل الاقتصاد وتحفيز الشركات على النظر فيما وراء الاوراق المحلية للبحث عن فرص استثمارية جديدة.
واكد ان هذا الواقع يلقي على عاتق رجال الاعمال المسؤولية للقيام بدور فاعل من خلال المشاركة في تنفيذ الخطط التنموية للبلدين من خلال مد جسور التعاون بين القطاع الخاص في كلا البلدين والاستفادة من مناخ الاستثمار الجاذب والقوانين المشجعة على الاستثمار لاقامة شراكات ومشاريع تعود بنفع حقيقي على اقتصاد الطرفين.
واشاد بالتجربة الاقتصادية الاماراتية التي كانت ولاتزال مصدر الهام لكثير من اصحاب الاعمال القطريين مضيفا ان "الامارات تعد مصدر فخر لنا جميعا في البيت الخليجي واي انجاز تحققه يحسب لنا جميعا".
واكد ان السوق القطرية ترحب بالاستثمارات الاماراتية في المجالات المختلفة معربا عن ثقته بالترحيب الكامل بالاستثمارات القطرية في الامارات. (النهاية) ن ن د / س ع م