A+ A-

الفارس السور يتوج بلقب بطولة الموروث الشعبي للقدرة والتحمل للخيل

من فهد العنزي

الكويت - 6 - 2 (كونا) -- توج الفارس الكويتي مشاري السور من فريق المطرقة بلقب بطولة الموروث الشعبي للقدرة والتحمل للخيل للنخبة لمسافة 120 كيلومترا التي اقيمت اليوم السبت بميدان قرية صباح الاحمد التراثية ضمن انشطة مهرجان الموروث الشعبي الخليجي السادس المتواصل في القرية.
وتابع الفرسان الكويتيون تميزهم بالسباق الذي شهد مشاركة 60 فارسا وفارسة من الكويت وبعض الدول الخليجية حيث حل الفارس محمد اللزام من فريق النسيس بالمركز الثاني تلاه الفارس طلال الرشدان من فريق اصايل الكويت في المرتبة الثالثة فيما حل الفارس علي السلطان من فريق الحزم رابعا ليحصلوا على جوائز البطولة المتمثلة في سيارات معينة.
وقال رئيس لجنه سباقات القدرة والتحمل في المهرجان منيف الشلاحي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب نهاية السباق انه تميز بتواجد اجود وافضل انواع الخيل المتخصصة للمسافات الطويلة نظرا لان السباق صعب ومسافته طويلة ولا تتمكن الا الخيل الطيبة والفرسان المدربون من ذوي الخبرة من انهاء هذا السباق الشاق .
واضاف الشلاحي ان اللجنة عمدت الى استقدام حكام دوليين متخصصين في هذه الرياضة ولجنة طبية لفحص الخيل عقب انهاء السباق وكلهم من خارج الكويت لضمان سير المنافسات بكل حيادية وعدالة مشيدا بتعاون الفرسان والفارسات مع اللجنة المنظمة والحكام ما اسهم بنجاح البطولة.
وثمن مكرمة سمو امير البلاد باقامة هذا الملتقى الكبير والذي تضمن اقامة مسابقات تراثية ومنها سباقات الخيل التي اسهمت باقبال الشباب الكويتي من الجنسين على ممارسة هذه الرياضة الاصيلة منوها بالدعم السخي الذي قدمته اللجنة المشرفة على القرية والمهرجان لمنظمي السباق والمشاركين فيه وفي مقدمتهم المستشار في الديوان الأميري محمد ضيف الله شرار والشيخ صباح فهد صباح الناصر الصباح. يذكر ان مهرجان الموروث الشعبي الخليجي انطلق في نوفمبر الماضي بقرية صباح الأحمد التراثية غرب البلاد وسط مشاركة كبيرة من محبي التراث من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي ويستمر حتى شهر مارس المقبل وتضم مسابقاته في فئات الأغنام (جمال ومراح وإنتاج) و الصقور (جمال وسرعة وهدد وطلع والحمام) والفروسية المختلفة (سرعة وجمال وقدرة وتحمل) ومنافسات الموروث البحري.(النهاية) ف ش ا / ع ب د