A+ A-

الاتحاد الأوروبي: نعمل على توثيق العلاقات مع دول الخليج العربية وايران

الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في امستردام
الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في امستردام
بروكسل - 6 - 2 (كونا) -- قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني اليوم السبت انها تعمل على توثيق العلاقات الاوروبية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وايران في محاولة لاحتواء التوتر بالمنطقة.
وأضافت موغيريني في مؤتمر صحفي عقب اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في امستردام "اننا نفتح ابواب العلاقات مع إيران ونعمل على ايجاد سبل لتكثيفها وذلك بالتوازي مع حرصنا على اقامة نفس العلاقة مع أصدقائنا في الخليج".
وبينت أن "اقامة علاقات جيدة وقوية مع دول مجلس التعاون الخليجي وخاصة المملكة العربية السعودية وكذلك مع إيران سيكون مثمرا لكلا الجانبين وللجميع".
وفيما يتعلق باجتماع وزراء الخارجية الأوروبيين اشارت موغيريني الى "ان اللقاء تطرق الى الدور الذي يمكن للاتحاد الأوروبي ان يمارسه لاحتواء التوترات في المنطقة ومحاولة توجيه الطاقات بطريقة إيجابية".
ولفتت الى ان ذلك الدور يمثل اهمية "لعملنا في سوريا فضلا عن المساهمة في استقرار دول أخرى مثل العراق ولبنان أو يصب في صالح ملف الأزمة في اليمن" مبينة أن فاعلية الاتحاد الأوروبي ودوره معترف بهما ليس فقط من قبل إيران ولكن أيضا من قبل القوى الاخرى المعنية في المنطقة.
وفي سياق متصل اعلنت موغيريني انها ستلتقي وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف خلال زيارة إلى بروكسل يومي 15 و16 فبراير الجاري مشيرة إلى أنها أيضا بصدد الإعداد "لزيارة مهمة" لطهران برفقة عدد من مفوضي الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من العام الجاري. (النهاية) ن خ / أ م س