A+ A-

الاردن والهند يؤكدان ان الارهاب اصبح تحديا عالميا لا يمكن التغاضي عنه

العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الهندي براناب موخرجي خلال جلسة مباحثات بين البلدين
العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الهندي براناب موخرجي خلال جلسة مباحثات بين البلدين
عمان - 10 - 10 (كونا) -- اكد العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني والرئيس الهندي براناب موخرجي ان الارهاب اصبح تحديا عالميا وتهديدا للانسانية لا يمكن التغاضي عنه.
وذكر الديوان الملكي في بيان ان العاهل الاردني وصف خلال لقائه الرئيس الهندي الزائر التطرف والارهاب بأنه تحد عالمي يواجه الجميع وان الجانبين الاردني والهندي سيناقشان هذا التحدي وكيفية مواجهته.
من جانبه قال الرئيس الهندي انه لا يمكن التغاضي عن افعال الجماعات "الارهابية الهمجية والتي تجاوز خطرها الحدود الجغرافية للمنطقة ليصبح تهديدا للانسانية جمعاء".
وحول علاقات التعاون الثنائي قال الرئيس الهندي ان حجم التبادل التجاري بين البلدين يصل الى 89ر1 مليار دولار وتم الاتفاق مع الجانب الاردني اليوم على زيادة هذا التبادل ليصل الى خمسة مليارات دولار في حدود عام 2020.
واطلق الملك عبدالله الثاني والرئيس الهندي عقب المباحثات شارة البدء لتشغيل مصنع مشترك لانتاج حامض الفوسفوريك مقام في الاردن باستثمار مقداره 860 مليون دولار.
ووفق البيان بحث الجانبان ايضا سبل تعزيز التعاون على المستوى الدولي بينهما في الامم المتحدة اضافة الى العمل المشترك للمساهمة في "اصلاح اليات العمل في مجلس الامن الدولي" فيما يبحثان لاحقا سبل تعزيز التعاون العسكري والامني.
وكانت وسائل اعلام تحدثت اليوم عن ان احد الملفات التي تتناولها زيارة الرئيس الهندي الى الاردن هي جهود الافراج عن 39 هنديا اختطفهم ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في شهر يونيو الماضي بمدينة الموصل شمالي العراق.
ووصل الرئيس الهندي الى الاردن اليوم في زيارة للمملكة تستمر حتى الاثنين المقبل وهي الاولى لرئيس هندي منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل نحو 65 عاما.
ومن المقرر ان تشمل جولة موخرجي في المنطقة كلا من فلسطين واسرائيل. (النهاية) أ ب / ر ج