A+ A-

الامين العام للأمم المتحدة يهنئ تونس بجائزة نوبل للسلام

نيويورك - 10 - 10 (كونا) -- هنأ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أعضاء اللجنة الرباعية للحوار الوطني في تونس على الفوز بجائزة نوبل للسلام لعام 2015.
وقال في بيان صحفي إن هذا التكريم يخص جميع التونسيين الذين بدأوا الربيع العربي والساعين للحفاظ على التضحيات التي بذلها الكثيرون.
وأضاف بان كي مون أن هذا التكريم يسلط الضوء على أن تحقيق التقدم الدائم يتطلب إجراء عمليات جامعة مشيرا الى ان الربيع العربي بدأ بآمال عظيمة حلت محلها الشكوك.
وأكد ان تونس استطاعت تجنب خيبة الأمل وتحطم الآمال كما حدث للأسف في أماكن أخرى.
وذكر الامين العام للأمم المتحدة أن اللجنة الرباعية للحوار ساعدت في دفع التغيير الذي طالب به الشعب التونسي وكانت جوهرية لاستقرار البلاد وسلامتها وسعيها لتحقيق العدالة.
واوضح ان اللجنة التونسية تمنح الأمل في إمكانية التغلب على التحديات السياسية الخطيرة عبر الحوار والسياسات التوافقية مشيرا الى أن هذا المثال يعد إلهاما للمنطقة والعالم.
وكانت لجنة جائزة نوبل للسلام أعلنت الجمعة منح الرباعي الراعي للحوار في تونس الجائزة لجهوده في تثبيت الديمقراطية وإيجاد خارطة طريق لمسيرة الديمقراطية في البلاد بعد "ثورة الياسمين" عام 2011.
وتتكون اللجنة الرباعية من الاتحاد التونسي العام للشغل والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان والاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والهيئة الوطنية للمحامين. (النهاية) م ا ع / م م ج