A+ A-

آلاف العراقيين يتظاهرون للأسبوع العاشر للمطالبة بالإصلاح

الاف العراقيين يخرجون في مظاهرات سلمية حاشدة
الاف العراقيين يخرجون في مظاهرات سلمية حاشدة
بغداد - 9 - 10 (كونا) -- خرج الاف العراقيين في مظاهرات سلمية حاشدة اليوم في بغداد ومدن اخرى للمطالبة بالمزيد من الاجراءات الاصلاحية وتفعيل ما اقر منها مؤخرا فضلا عن الدعوة لمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة .
وتجمع متظاهرون في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد وهم يرفعون الاعلام العراقية ولافتات تندد بالفساد وتدعو الحكومة لاتخاذ المزيد من الاجراءات الاصلاحية .
وأعرب عدد من المتظاهرين عما وصفوه بخيبة الامل ازاء تباطؤ الحكومة في تنفيذ ما وعدت به من اصلاحات فيما رأى اخرون ان الاصلاحات لن تكن مجدية ما لم يلق بالمفسدين وراء القضبان.
واقيمت مظاهرة بغداد في ظل اجراءات امنية مشددة قطع بموجبها جسر الجمهورية القريب والمؤدي الى المنطقة الخضراء بالأسلاك الشائكة.
وفي البصرة خرج العديد من الاهالي في مظاهرة احتشدوا خلالها امام مبنى ديوان محافظة البصرة.
وقال عضو اللجنة الاعلامية للتظاهرات في البصرة حاكم محمد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المظاهرة تأتي استكمالا لأخرى خرجت للتعبير عن المواطن وحقه الدستوري ومطالبه ومنها القضاء على الفساد.
وأشار الى ان سقف المطالب بات يزداد بعد ان عجزت الحكومة بشقيها التنفيذي والتشريعي عن الايفاء بوعدها اتجاه مطالب اهالي البصرة.
ومن جانبه اكد ممثل جمعية (الحراك الشعبي المدني) قيس النوري ان المتظاهرين سيستمرون بالتظاهرة كل يوم جمعة لحين تلبية مطالبيهم التي تتضمن اصلاحات في الحكومة المركزية والاخرى المحلية منها القضاء على المحاصصة الطائفية التي افرزتها العملية السياسية.
كما خرج متظاهرون اخرون في محافظات عراقية اخرى ومنها ذي قار والقادسية وبابل وواسط وكربلاء وجاءت مطالبهم منسجمة مع مطالب سابقة تتعلق بتحسين الاداء الحكومي والخدمي في داخل مدنهم .
وكانت المظاهرات العراقية بدأت منذ 31 يوليو الماضي في الخروج كل يوم جمعة من كل اسبوع للمطالبة بالإصلاح الامر الذي دفع رئيس الحكومة الى اتخاذ سلسلة اجراءات ادارية قلص فيها امتيازات كبار المسؤولين وقلص الحكومة الى 22 وزيرا.(النهاية) ع ح ه / ب غ / ط م ا