A+ A-

اجتماع حول الهجرة يقرر توثيق التعاون بين الاتحاد الاوروبي وغرب البلقان والدول المجاورة لسوريا

بروكسل - 9 - 10 (كونا) -- تبنى اجتماع رفيع المستوى حول أزمة الهجرة بعنوان (طريق شرق المتوسط - غرب البلقان الطريق) إعلانا يهدف إلى توثيق التعاون بين جميع الدول المشاركة ودعم جهود دول المواجهة بما فيها الأردن ولبنان وتركيا.
وحضر الاجتماع الذي اختتم أعماله في لوكسمبورغ الليلة الماضية وزراء الداخلية والخارجية في دول الاتحاد الاوروبي إلى جانب نظرائهم من تركيا ولبنان والأردن ودول غرب البلقان (ألبانيا والبوسنة والهرسك ومقدونيا وكوسوفو ومونتنيغرو وصربيا).
وذكر وزير الخارجية والهجرة واللجوء في لوكسمبورغ جان أسيلبورن في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع ان الوزراء ناقشوا أيضا تعزيز التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة المسؤولة عن تهريب المهاجرين والاتجار بهم.
من جانبها أوضحت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني ان الاجتماع اتخذ قرارات حول الخطوط الخمسة الرئيسية للعمل المشترك بما في ذلك معالجة العديد من أسباب هذه الظاهرة بدءا من الأزمة في سوريا.
وقالت موغيريني "قررنا مع شركائنا الذين تواجدوا معنا على الطاولة الليلة العمل معا لبدء عملية سياسية تكون قادرة في النهاية على وضع حد للحرب في سوريا ضمن إطار الأمم المتحدة".
لكنها رأت "اننا إلى جانب المسارين الأمني الإنساني للأزمة في سوريا نحتاج لبدء التحول السياسي واتفقنا على القيام بذلك العمل سويا".
وقرر الاجتماع أيضا دعم الدول التي تستضيف اللاجئين السوريين وهي تركيا ولبنان والأردن وكذلك دعم بلدان العبور أي دول غرب البلقان وزيادة التعاون في مكافحة الجريمة المنظمة والعمل مع الدول الأصلية للمهاجرين غير الشرعيين لمناقشة عودة وإعادة إدماج المهاجرين. (النهاية) ن خ / ر ج