A+ A-

انتهاء البحث عن ناجين من السفينة المفقودة بإعصار جواكين واوباما يتعهد بالتحقيق

واشنطن - 8 - 10 (كونا) -- اعلن الرئيس الامريكي باراك اوباما انه سيتم فتح تحقيق كامل في سبب فقدان سفينة الشحن (إل فارو) وسط إعصار خواكين.
يأتي هذا في الوقت الذي يعتزم خفر السواحل الأمريكي وقف عمليات البحث عن ناجين من طاقم السفينة المؤلف من 33 فردا والتي يعتقد أنها غرقت خلال إعصار جواكين الاسبوع الماضي قبالة جزر البهاما.
وقال اوباما في بيان أصدره البيت الأبيض الليلة ان الحكومة الامريكية ستقدم الدعم الكامل للتحقيق في الحادث "وأنه يتعين علينا أن نفعل كل ما في وسعنا لضمان سلامة شعبنا بما في ذلك أولئك الذين يعملون في البحر".
واضاف "اليوم 28 عائلة أمريكية من فلوريدا إلى مين وخمس عائلات بولندية أصابهم الحزن".
ومن جانبه قال رئيس وحدة الاستجابة في اللواء السابع لخفر السواحل في ميامي الكابتن مارك فيدور إن البحث سينتهي عند غروب شمس اليوم (الاربعاء بالتوقيت المحلي) وذلك بعد ستة أيام من جهود البحث والإنقاذ والتي لم تسفر إلا عن الحطام فقط.
وكانت السفينة (إل فارو) البالغ طولها 224 مترا متجهة الى سان خوان في بورتوريكو وتم اخر اتصال معها في الأول من اكتوبر عندما كانت بالقرب من جزر البهاما بينما كان جواكين يزداد قوة فوق الأرخبيل.
وجعل الإعصار عملية البحث عن السفينة المفقودة مهمة مستحيلة حتى يوم السبت الماضي عندما بدأت قوات خفر السواحل جهودا محدودة.
وبدأت عمليات البحث على نطاق كامل يوم الأحد وذلك بمشاركة خمس طائرات ومروحية وثلاثة زوارق صغيرة سريعة وثلاثة زوارق قطر فضلا عن موارد للقوات البحرية والجوية الامريكية. (النهاية) ر م / م م ج